الأحد، 05 مايو 2024 11:48 ص

لأول مرة فى مصر.. تشكيل قوات تدخل سريع لمنع الانتهاكات ضد الأيتام فى دور الرعاية

لأول مرة فى مصر.. تشكيل قوات تدخل سريع لمنع الانتهاكات ضد الأيتام فى دور الرعاية لجنة التضامن الاجتماعى
الثلاثاء، 21 فبراير 2017 03:13 م
كتب هشام عبد الجليل
أعلن محمد عثمان، ممثل وزارة التضامن الاجتماعى، عن تشكيل وحدات للتدخل السريع على مستوى الجمهورية، للفصل الفورى فى قضايا الانتهاكات التى تمارس فى بعض دور رعاية الأيتام، متابعا: وتم تخصيص الخط الساخن رقم 16439 للإبلاغ عن حالات التعدى والممارسة الخاطئة، لاتخاذ إجراء فورى فى هذه القضايا.

وأضاف "عثمان" خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، أن فريق التدخل السريع مكون من 401 أخصائى على مستوى الجمهورية مهمتهم الأولى الفصل فى الممارسات الخاطئة والانتهاكات والبلاغات المقدمة من المواطنين ضد أحد مؤسسات الرعاية، مؤكدا أنه تم إغلاق 18 مؤسسة على مستوى الجمهورية بعد ثبوت ممارساتها لأفعال وممارسات خاطئة.

وأوضح ممثل وزارة التضامن، أن الوزارة قامت مؤخرا بتحديث قاعدة البيانات جميع الدور واتضح أن نسبة الإشغالات لا تتعدى 67% وقررت عدم إصدار تراخيص لمؤسسات جديدة لحين شغل باقى النسبة الفارغة.

استطرد، أن وزيرة التضامن خاطبت وزير الداخلية للتدخل فى بعض دور أيتام مدينة ٦ أكتوبر، وذلك بعد تعدى الأطفال المتواجدين بها على العاملين بالمؤسسة وطردهم من المكان، موضحا أن هؤلاء الأطفال تخطوا السن القانونية "18" عاما وناشدت الأمن بالفصل فى هذا الموضوع.

وتحفظ ممثل وزارة التضامن على طلب النائب محمد أبو حامد الخاص بإغلاق بعض دور الأيتام طالما أن نسبة الإشغال أصبحت قليلة، قائلا: دور الوزارة ليس الإغلاق للمؤسسات بل دعم من يحمل منها إيجابيات أو وضع ضوابط لعملها بشكل عام، والترخيص لمن تحاول منها الالتزام بالقواعد الصحيحة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، وبحضور ممثلين من وزارة التضامن وذلك لمناقشة سؤال حول ارتفاع أسعار السيارات المجهزة و3 طلبات إحاطة مقدمة من النواب حول مشاكل ذوى الإعاقة والانتهاكات التى تمارس فى دور الأيتام.


الأكثر قراءة



print