الخميس، 02 مايو 2024 10:01 ص

نائب يتقدم بطلب إحاطة لتقليص عدد الوزارات على غرار "التعاون الدولى" و"الاستثمار"

نائب يتقدم بطلب إحاطة لتقليص عدد الوزارات على غرار "التعاون الدولى" و"الاستثمار" النائب على عبد الواحد
الأربعاء، 15 فبراير 2017 12:44 م
كتب هشام عبد الجليل
تقدم النائب على عبد الواحد، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، بطلب إحاطة مُوَجَّه للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بخصوص عدم دمج الوزارات فى التشكيل الوزارى الجديد بشكلٍ كافٍ.

وأضاف "عبد الواحد" فى بيانٍ صحفى له اليوم الأربعاء: "بعد استعراض أسماء الوزراء والحقائب الوزارية التى سوف يتحملون مسئوليتها؛ لم نجد أى حديث عن تقليص عدد الحقائب الوزارية عن طريق دمج بعض الوزارات مع بعضها إلا فى وزارتين فقط وهما التعاون الدولى والاستثمار.. فالحكومة السابقة احتوت على 34 حقيبة وزارية لتجعل مصر الأولى عالميًا فى عدد الحقائب".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن مصر تمتلك خطة واعدة وهى "استراتيجية التنمية المستدامة 2030" والتى جاء من ضمن أهدافها الأساسية فى المحور الرابع تحت عنوان: الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية؛ تقليص عدد الوزارات ليصل إلى 28 وزارة عام 2020، متسائلاً: "لماذا لم نبدأ بهذه الوزارة فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة؟".

وأوضح "عبد الواحد": "وفقًا للإحصائيات الدولية؛ يبلغ عدد الوزراء فى أكبر دولتين على مستوى العالم كالتالى: الصين بها 18 وزيرًا رغم أن عدد سكانها نحو مليار ونصف المليار نسمة، وأمريكا يتراوح عدد وزرائها ما بين 14 إلى 21 وزيرًا فى ظل أن عدد سكانها نحو 319 مليون نسمة، فزيادة عدد الوزارات يؤدى إلى التضارب فى المهام، ومركزية العمل بالإضافة إلى زيادة النفقات".


print