الجمعة، 26 أبريل 2024 06:30 م

نائب عن وصول التضخم لـ29.6%: زيادة أكبر من المتوقع ولو حسبنا سلعا بخلاف الأساسية لكان الرقم أضخم

نائب عن وصول التضخم لـ29.6%:  زيادة أكبر من المتوقع ولو حسبنا سلعا بخلاف الأساسية لكان الرقم أضخم النائب أشرف العربى و أسواق
الأحد، 12 فبراير 2017 07:51 م
كتبت ريهام عبد الله
أكد الدكتور أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الإقتصادية بالبرلمان، ورئيس مصلحة الضرائب الأسبق، أن ارتفاع معدل التضخم ليصل لـ29.6% وفقاً لما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، هو أمر متوقع ومرتبط بإجراءات الإصلاح الاقتصادى، إلا أنه اعتبر الزيادة أكبر من المتوقعة.

وأوضح العربى في تصريح خاص لـ"برلمانى" أن معدل التضخم مرتبط بزيادة أسعار السلع الأساسية، مشيرًا إلى أنه فى حالة حساب السلع الأخرى فسيصبح معدل التضخم أكبر من هذا الرقم.

وأشار العربى إلى أن الارتفاع الكبير في أسعار السلع، جاء بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة كنتيجة لها، بالإضافة إلى أن الحكومة رفعت الدعم عن عدد من السلع الهامة وهو ما أثر على ظهورها بقيمتها الكبيرة والحقيقة وساهم فى زيادة معدل التضخم.

وأكد عضو مجلس النواب أن الحلول جزء كبير منها في يد البنك المركزى، لتقليل المعدل، ومنها سعر الفائدة، كما أشار إلى ضرورة أن يكون المستوردين أكثر حرصًا فى استيراد السلع.

ورفض العربى فكرة أن يتسبب ارتفاع معدلات التضخم فى الإطاحة بوزراء المجموعة الاقتصادية خلال التعديل الوزارى المقبل قائلا :"معتقدش ده ليه تأثير على التعديل الوزارى".

وأوضح عضو لجنة الشؤون الاقتصادية أن معدلات التضخم ليس لها علاقة بأسعار صرف الدولار، لكنها مرتبطة بأسعار السلع الأساسية، متوقعاً أن تنحسر نسبة التضخم الفترة المقبلة.



الأكثر قراءة



print