الإثنين، 06 مايو 2024 01:51 ص

وزير الاتصالات: رخص الاتصالات الدولية متاحة لشركات المحمول من الغد

وزير الاتصالات: رخص الاتصالات الدولية متاحة لشركات المحمول من الغد المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
الثلاثاء، 24 يناير 2017 03:42 م
كتبت هبة السيد
قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى، إن رخص الاتصالات الدولية متاحة لشركات المحمول فى أى وقت، ويمكنهم الحصول عليها بدءا من الغد عند سداد كامل قيمتها بالدولار الأمريكى.

وأضاف الوزير فى تصريحات خاصة لبرلمانى، أنه لا إجبار على الشركات لشراء الرخص ولا يوجد موعد نهائى لحصول شركتى فودافون وأورنج على رخص الاتصالات الدولية حتى الآن.

من جهة أخرى، أوضح مصدران فى شركتى أورنج وفودافون أنهما يبحثان الموقف من رخص الاتصالات الدولية فى ضوء ارتباطهما باتفاقيات تجارية مع الشركة المصرية للاتصالات خاصة بالبوابة الدولية لديها ذلك فى الوقت الذى تهتم به الشركات للحصول على الرخصة لتقديم خدمات تنافسية.

وتلتزم فودافون وأورنج باتفاقيات تجارية مع الشركة المصرية للاتصالات حتى عامى 2018 و2019 لتقديم خدمات الاتصالات الدولية، أما شركة اتصالات مصر فلديها رخصة وما زال لم تحدد الشركات موقفها من الرخص الدولية.

وكان الوزير قد استبعد فى وقت سابق تخفيض قيمة رخص الاتصالات الدولية بعد تحرير سعر الصرف، موضحا أن شروط الرخص قد تتغير مستقبلا إذا لم تحصل عليها الشركات وفقا لظروف السوق.

وتصل قيمة رخص الاتصالات الدولية لأكثر من 200 مليون دولار لكل شركة محمول، وكانت فودافون وأورنج "موبينيل سابقاً"، قد رفضت الحصول على رخص الاتصالات الدولية فى عام 2008، حيث ربط جهاز تنظيم الاتصالات تحديد قيمة رخص الاتصالات الدولية بعدد مشتركى كل شركة بواقع 100 جنيه عن كل مشترك، بالإضافة إلى 20 جنيها عن كل مشترك جديد سواء كان مستخدما لخدمات الاتصالات الدولية أم لا.

print