الخميس، 09 مايو 2024 05:02 م

خناقات ومعارك داخل اللجان.. عصام فايد يهدد بالانسحاب.. وأبو شقة يهدد بالاستقالة

خناقات ومعارك داخل اللجان.. عصام فايد يهدد بالانسحاب.. وأبو شقة يهدد بالاستقالة خناقات ومعارك داخل اللجان
الخميس، 05 يناير 2017 08:20 م
كتبت سماح عبد الحميد
إيمانا من موقع "برلمانى" بأهمية تقديم معلومات حصرية عن كواليس جلسات البرلمان غير المذاعة، ووقائع اجتماعات اللجان النوعية بمجلس النواب، نقدم خدمة جديدة أسبوعية تتمثل فى حصاد أسبوعى مع نهاية جلسات كل أسبوع، تتضمن أهم مشروعات القوانين التى ناقشها البرلمان فى جلساته العامة، وفى اللجان النوعية، وأهم الاحداث فى المجلس على مدار الأسبوع.

22--البرلمان--فى-مواجهة-الحكومة-- copy

ومن أهم الأحداث والمشادات التى وقعت مع وزير الزراعة عصام فايد خلال اجتماع اللجنة، حيث ناقش معه النواب مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة فى حين رفض الوزير فتح الموضوع، مؤكدا أن قدومه لاجتماع اللجنة بهدف مناقشة ملف تقنين الأراضى .

والمشكلة الثانية شهدتها اللجنة الدستورية والتشريعية ،حيث وقع خلاف حاد بين النائب محمد عطا سليم والنائب بهاء أبو شقة رئيس اللجنة .


خناقة فى لجنة الزراعة والوزير يهدد بالانسحاب


وشهد اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، الذى ترأسه سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، وحضور وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، مشادات كلامية بين أعضاء اللجنة والوزير، وذلك لعدم الرد على أسئلتهم وتجاهلها، بحجة أنه لم يأت للرد خارج الأسئلة المدرجة فى جدول أعمال اللجنة اليوم.

وبدأت المشادات التى رصدها "برلمانى" بالفيديو من داخل الاجتماع المنعقد بمجلس النواب، أثناء مطالبة النواب للوزير بالرد على الاسئلة التى تتعلق بأسعار الأسمدة وأسعار توريد محصول القمح، فبينما جاء رد الوزير قائلا: "هذه الموضوعات ليست محل حديث فى اجتماع اليوم، وأنا جاى النهاردة علشان ملف تقنين أراضى وضع اليد، بناء على طلب الإحاطة المقدم من عدد من النواب".

وهدد وزير الزراعة بالانسحاب من الاجتماع، بينما هاجمه النواب قائلين له:"أمشى أنت هنا ملك للشعب"، وقام هشام الشعينى رئيس اللجنة، بالتدخل ومحاولة تهدئة الوزير، بعد حالة الغضب التى سادت بينه وبين النواب، وطالب النائب الذى طالب الوزير بترك القاعة، بالجلوس، كما تدخل المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، وتراجع الوزير عن قراره وأكمل الاجتماع.

بهاء أبو شقة يهدد بالاستقالة من التشريعية .. أنا مش عايزها


بينما شهدت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب خلال اجتماعها، مشادة بين رئيسها المستشار بهاء أبو شقة، محمد عطا سليم نائب حزب مستقبل وطن، انتهت برفع المستشار أبو شقة الجلسة.

جاءت الأزمة بسبب قول النائب عطا سليم عن أبو شقة، أنه لا يحترم مشاريع القوانين التى يتقدم بها النواب، وينتظر الحكومة لكى يتم تمرير قوانينها، وذلك بعد أن طلب أبو شقة تأجيل نظر مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب بشأن تعديل قانون الإجراءات الجنائية.

كان النائب محمد عطا سليم عضو حزب مستقبل وطن، تقدم بتعديل على قانون الإجراءات الجنائية، إلا أن أبو شقة طالبه بالانتظار، وإحالة المشروع للجان التى تعقدها وزارة العدل، لإعداد قانون شامل للإجراءات الجنائية، مؤكدًا أن الوزارة بدأت فى عمل لجان لدراسة الأمر، وعمل ثورة تشريعية طالبنا بها طوال المرحلة الماضية، وفى النهاية سيكون الأمر من اختصاصنا الأصيل، وقال أبو شقة: "لا نريد ترقيع فى القوانين".

واستعرض "أبو شقة" رؤيته للثورة التشريعية وضرورة وجود مستشار الإحالة فى محاكم الجنايات، وأيضا تحقيق الاستحقاق الدستورى بتطبيق استئناف الجنايات، وإلغاء الأحكام الغيابية، ووضع منظومة جديدة للمنع من السفر فى الوقت الذى قدم أدلة على رؤيته من واقع القضايا التى شغلها طوال الفترة الماضية.

واعترض محمد عطا سليم على حديث "أبو شقة" بشأن إحالة مشروع قانونه للحكومة، مع الانتظار للقانون الشامل المنتظر تقديمه من الحكومة ممثلة فى وزارة العدل، وذلك بقوله: "يا معالى المستشار أنت لا تحترم القانون المقدم، وهذا أمر أنا أرفضه تماما"، وتساءل: "اشمعنى الترقيع بتقوله على مشروع القانون اللى أنا مقدمه، ما هناك تعديلات جزئية فى العديد من القوانين مقدمة، مثل موضوع التحرش الذى تم الموافقة عليه".

وهنا ثار أبو شقة، رافضا وصف سليم له بأنه لا يحترم النواب ومشاريع القوانين، ليقرر رفع الجلسة على الفور، واستطرد: "أنا مش عايز اللجنة دى.. أنا مش عايزها، أنا جاى تعبان وعيان، وبعدين يتقالى أنك مش بتحترم النواب".




الأكثر قراءة



print