الإثنين، 29 أبريل 2024 08:42 م

نائبة تفجر مفاجأة: يوجد أدوية اتشالت من عليها الضرائب والحكومة لم تخفض أسعارها

نائبة تفجر مفاجأة: يوجد أدوية اتشالت من عليها الضرائب والحكومة لم تخفض أسعارها النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الشؤون الصحية
الأحد، 01 يناير 2017 07:09 ص
كتب محمد فتحى عبد الغفار
علقت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، على ارتفاع أسعار الأدوية فى العام المقبل، قائلة، "الحكومة تعلم أن هناك أنواعا كثيرة من الأدوية لم يفرض عليها ضريبة القيمة المضافة ومع ذلك لم تخفض أسعارها".

وأضافت "ثابت" أنها وجهت سؤالا لـ"رئيس الوزراء" المهندس شريف إسماعيل حول إمكانية الحكومة توفير الدواء الناقص فى الصيدليات أجاب بـ"نعم"، وعلقت النائبة على رد رئيس الوزراء بـ"غدا لناظره قريب.. وخليك ورا الطيبيين لحد باب الدار".

واستطردت النائبة، أنها لم تصمت على نقص الدواء فى الصيدليات وأنها ستتقدم باستجواب عاجل حال استمرار نقص الدواء ومعاناة المرضى وستتجه فيما بعد لسحب الثقة من الحكومة فى حالة الإخلال بوعودها .

ونوهت عضو مجلس النواب، أن الدولة بها 150 شركة أدوية منها 11 شركة فقط من الشركات الوطنية التى تنتج 1800 صنف دواء منهم 800 صنف ناقص نتيجة المديونية التى التى تقدر بـ8 مليار جنيه.

وطالبت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، الحكومة بسد مديوينة الشركات الوطنية التى تنتج الأدوية حتى تستطيع النهوض بتلك الصناعة توفير الدواء اللازم للسوق .

وأوصت النائبة رئيس الوزراء خلال اجتماعه مع نواب لجنة الصحة بضرورة تقوية قطاع الأعمال الوطنى حتى لا تتحكم الشركات الخاصة فى أسعار الدواء خاصة أنها تتحكم الآن فى قرارات الحكومة .

يذكر أن الحكومة قد قررت زيادة أسعار 15 % من حجم الأدوية المحلية و20 % من المستوردة مع زيادة ميزانية العلاج على نفقة الدولة بقيمة 2 مليار جنيه .


الأكثر قراءة



print