الإثنين، 06 مايو 2024 03:28 ص

نائب يطالب بالاستفتاء على اتفاقية "تيران وصنافير".. ويؤكد: الحكومة تُصدر الأزمات للبرلمان

نائب يطالب بالاستفتاء على اتفاقية "تيران وصنافير".. ويؤكد: الحكومة تُصدر الأزمات للبرلمان النائب أشرف رحيم عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان
السبت، 31 ديسمبر 2016 01:16 م
كتب محمد سعودى
طالب النائب أشرف رحيم، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، باستفتاء الشعب على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية المعروفة إعلاميا بقضية "تيران وصنافير"، حتى يقول الشعب كلمته فى هذا الصدد لأن السيادة للشعب، وفقا لقوله.

وأوضح النائب البرلمانى أن نص المادة ١٥١ من الدستور ينص على "يمثل رئيس الجمهورية الدولة فى علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقًا لأحكام الدستور، ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة، وفى جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أى جزء من إقليم الدولة".

وتابع :"أحذر من التسرع فى إقرار هذه الاتفاقية والموافقة عليها"، مطالبا بالتمهل فى دراسة هذه الاتفاقية بعمق وتنظيم استفتاء من الشعب عليها.

وأضاف عضو مجلس النواب فى بيان عاجل له سيتقدم به، اليوم السبت، إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، أن هذه القضية منظوره حاليا أمام القضاء، وتوقيت احالتها الى البرلمان مريب، محذرا من رمى الحكومة لكرة اللهب "تيران وصنافير" إلى البرلمان، حيث اعتادت الحكومة تصدير الأزمات لنواب الشعب.

وشدد رحيم على أن الحكومة الحالية سبب رئيسى فى انخفاض شعبية النواب التى أصبحت على المحك، مطالبا النواب بالتحلى بالوعى واليقظة تجاه ما يحاك لهم من جانب الحكومة.


print