الجمعة، 29 مارس 2024 05:50 م

أخطر 5 تصريحات لــ"عبد العال" فى أسبوع.. ما يقوله إبراهيم عيسى يصل لحد الجريمة

أخطر 5 تصريحات لــ"عبد العال" فى أسبوع.. ما يقوله إبراهيم عيسى يصل لحد الجريمة أخطر 5 تصريحات لــ"عبد العال" فى أسبوع
الخميس، 22 ديسمبر 2016 08:58 م
كتب محمد صبحى
حرصا من موقع" برلمانى "على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان لتوثيق الأداء النيابى وتطبيق شعار الموقع كعين للنائب وعين عليه، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز 5 تصريحات للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب خلال الأسبوع الجارى والذى عقد به جلستين على مدار يومى الأثنين والثلاثاء 19و20 ديسمبر.
1

1 - رئيس البرلمان ينبه النواب: "قناة العربى ضد مصر والنواب بيعملوا عليها مداخلات"

قال الدكتور على عبد العال، إن بعض النواب أبلغوه بأن هناك قناة تسمى العربى، تبث برامجها من لندن، ودائمة الاتصال بكثير من النواب لعمل مداخلات.

وأضاف عبد العال، فى الجلسة العامة للبرلمان، أن النواب ذكروا له أن هذه القناة تأخذ موقفا معاديا من الدولة المصرية، لصالح دول معينة، وتابع: "أردت أن أحيطكم علما بهذه القناة وألفت نظر النواب".

2 - رئيس البرلمان يطالب "الخارجية" برد عاجل بشأن الصيادين المحتجزين باليمن

أثار النائب محمد العتمانى خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن لمناقشة اتفاقية بين مصر والبحرين فى مجال الملاحة التجارية، أزمة الصيادين المصريين المحتجزين باليمن، قائلا: "أنا من الصبح تايه بين وزارة الخارجية ومبنى إيزيس، لأن أكثر من 100 صياد من المطرية بمحافظة الدقهلية، محتجزين فى اليمن والوزارة مفيهاش مسئول يقابلنا".

وأوضح "العتمانى"، أنه توجه بعد ذلك إلى المسئول عن الشئون القنصلية بمبنى إيزيس، وأكد لهم أن المسئول هو السفير خالد رزق وغير موجود، قائلا: "مش كل يوم يروحوا ويرجعوا جثث أو يحتجزوا هناك، الناس دى طلعت من أجل لقمة العيش"، مشددا على ضرورة وصول رد سريع من وزير الخارجية الآن عن الإجراء المناسب الذى أُتخذ، مضيفا: "الصيادين المصريين بيحتجزوا فى اليمن والسعودية وليبيا".

وأكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب على ضرورة إرسال رد عاجل من وزارة الخارجية بشأن مصير الصيادين المصريين باليمن، مطالبا المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب بضرورة الاهتمام بالأمر، وأوضح العجاتى أنه سيصل رد من وزارة الخارجية بهذا الشأن.

3 - رئيس البرلمان: لم ولن أفرط فى كرامة المجلس.. ولن أتركه يُختطف من البعض

أبدى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، استنكاره لخروج إحدى النائبات من الجلسة العامة المنعقدة الآن، بطريقة غير لائقة، مضيفاً: "إحدى النائبات خرجت من القاعة وشوحت بيدها، أرجوكم راجعوا هذه الوقائع".

وشدد "عبد العال" خلال كلمته فى الجلسة العامة المنعقدة الآن، على أن هناك خريطة طريق لن يحيد المجلس عنها، متابعاً فى رسالة وجهها للنواب: "خليكم جاهزين ليها، ولم ولن أفرط فى كرامة المجلس، ولن أترك المجلس لكى يختطف من البعض".

4 - على عبد العال بالجلسة العامة: مجموعة نواب يحتكرون طلب الكلمة

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن هناك مجموعة من النواب يحتكرون التسجيل الإلكترونى، فى طلب الكلمة خاصة أن الأسماء مكررة.

وأضاف عبد العال، خلال كلمته بالجلسة العامة أن هناك مجموعة تحتكر التسجيل الإلكترونى، ولابد من مراعاة التنوع فى الحديث، حال مناقشة موضوع ما، ولهذا سأستخدم سلطاتى فى تنوع المتحدثين، ما بين مؤيد ومعارض، وسيتم ذلك فى إطار مراعاة الوقت ولكن ما يحدث يعنى أن الوقت ليس له قيمة.

5 - "عبد العال" يطالب العجاتى بتخفيض عدد ممثلى الحكومة بالجلسة العامة

طالب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب بتخفيض عدد ممثلى الهيئات والجهات الحكومية عند مناقشة تقارير اللجان النوعية، وأن يقتصر الحضور على المسؤول المباشر، قائلا "إن وجود كل مسؤول عن كل فرع من الفروع يصبح العدد كبير، إنما كل واحد عايز يشترى دماغه".

ومن ناحيته أبدى "العجاتى" استجابته لمطلب الدكتور على عبد العال، قائلا "سنراعى هذا مستقبلا وفعلا العدد كبير ".

6- عبد العال: ما يقوله إبراهيم عيسى ببرنامجه يصل لحد الجريمة

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب إن حرية الصحافة منصوص عليها فى الدستور، ولابد من احترامها لكنها فى الوقت نفسه مسؤولية كبيرة يجب تقديرها.

وتابع عبد العال، خلال الجلسة العامة للبرلمان، قائلا:"إن ما قاله إبراهيم عيسى فى برنامجه، المذاع على قناة القاهرة والناس، يضعه تحت طائلة قانون العقوبات، وبعض الجرائم التى تصل إلى حد التحريض على العنف، وهذه ليست جنحة ولكنها جناية".

وأكد عبد العال: "هذه التفاهات لن تمر مرور الكرام"، مطالبا المستشار مجدى العجاتى بأن تقدم الهيئة العامة للاستثمار تقريرا وافيا وكاملا عما يدور فى المحطة.

وكان الإعلامى إبراهيم عيسى قد هاجم فى برنامجه، "مع إبراهيم عيسى"،نواب البرلمان، واصفا إياهم بأنهم "نصابين وأفاقين"، على حسب ما قاله النائب مصطفى بكرى فى الجلسة العامة المنعقدة فى البرلمان.



print