الجمعة، 03 مايو 2024 01:45 م

خناقات البرلمان فى أسبوع.. نائب يعتصم بالأزهر .. وكمال أحمد يستقيل من "التشريعية"

خناقات البرلمان فى أسبوع..  نائب يعتصم بالأزهر .. وكمال أحمد يستقيل من "التشريعية" خناقات البرلمان فى أسبوع
الخميس، 22 ديسمبر 2016 08:38 م
كتب محمد صبحى
حرصا من موقع" برلمانى "على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان لتوثيق الأداء النيابى وتطبيق شعار الموقع كعين للنائب وعين عليه.
ووقعت العديد من المشادات الكلامية و"الخناقات" بين أعضاء مجلس النواب داخل اجتماعات اللجان النوعية خلال الأسبوع الماضى، وفيما يلى نرصد أبرز الخلافات بين النواب:
1

كمال أحمد يتقدم باستقالته من اللجنة التشريعية ويؤكد "احنا مش طرابيش"

أعلن النائب كمال أحمد عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بالإسكندرية، تقديم استقالته من اللجنة التشريعية، قائلا: "إحنا مش طرابيش، واللجنة لا تتم إدارتها بطريقة ديمقراطية"، وطلب من أمانة اللجنة تسجيلها فى المحضر.

جاءت استقالة كمال أحمد، اعتراضا على إعادة التصويت على المادتين من مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، واللتين تحددان طريقة تعيين المدير التنفيذى للهيئة العليا للانتخابت والمجلس التنفيذى، حيث انقسم أعضاء اللجنة التشريعية فيما بينهم وتمسك نصف الحاضرين وعددهم 13 نائبا بما جاء فى مشروع الحكومة، وتمسك النصف الآخر بتعديل مقترح من وكيل اللجنة أحمد الشريف.

عبد الحميد كمال ينسحب من اجتماع محلية البرلمان بعد مشادة مع رئيس اللجنة .. والسجينى: شو إعلامى

أثار النائب عبد الحميد كمال، أزمة خلال جلسة الاستماع التى تعقدها لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب حول قانون الإدارة المحلية، بسبب عدم توزيع مسودة أولية بما انتهت إليه اللجنة من مناقشاتها بشأن القانون على الشباب المشاركين فى جلسة الاستماع، وحدثت مشادة كلامية بينه وبين رئيس اللجنة المهندس أحمد السجينى، وانسحب "كمال" من الجلسة.

وقال "كمال" بعد أن أكد عدد قليل من الشباب أن المسودة لم توزع عليهم: "كان لازم توزع المسودة عشان كده المناقشات ماشية خطأ. .كده مينفعش الناس هتناقش إيه والناس جاية ليه"، ليعقب رئيس اللجنة أحمد السجينى قائلا له: "أنت تريد إفساد الجلسة وأحملك المسؤولية"، ليرد عبد الحميد كمال: "انت عايز تفسد عرض القانون للحوار المجتمعى وأنا أحملك المسؤولية".

وقام ثلاثة شباب داخل الجلسة وقالوا: "نضم صوتنا لصوتك يا معالى النائب..احنا جايين نناقش إيه، بتوزع علينا ورق وبنلاقى حاجة تانى غير اللى اتوزع"، وهدد أحد الشباب بالانسحاب من الجلسة".

ثم استمرت المشادة بين عبد الحميد كمال و"السجينى"، حيث قال الأخير للأول: "للمرة الثانية انت تفسد الجلسة وأحملك المسؤولية"، ليعقب "كمال": "انا اللى بحملك المسؤولية وهقدم مذكرة لرئيس المجلس" ثم غادر الاجتماع، وهدأت الجلسة واستمر النقاش وسط ترحيب الشباب.

وقال السجينى إن الطلب الذى قدمه النائب عبد الحميد كمال إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب من أجل التحقيق مع السجينى، على خلفية جلسات الاستماع التى تعقدها اللجنة حول مشروع قانون الإدارة المحلية، أمر غير مقبول، والهدف منه الشو الإعلامى فقط.

نواب القليوبية يفتحون النار على المحافظ بعد تجاهل مطالبهم

شهد الأسبوع الماضى صراعًا بين أعضاء مجلس النواب بمحافظة القليوبية ومحافظها اللواء عمرو عبد المنعم، إثر قيام المحافظ بالتوقيع على طلبات النواب المتعلقة بالمواطنين بالفحص والدراسة، دون اتخاذ خطوات فعلية نحو تنفيذ مطالب النواب، وأبدى النواب بمحافظة القليوبية، استياءهم الشديد من المحافظ لفشله فى حل مشاكل المواطنين على حد قولهم، وعدم التفاعل مع النواب، وعدم اتخاذ خطوات فعلية نحو تنفيذ مطالبهم حيث وقعوا على مذكرة لتقديمها إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

وأطلق نواب القليوبية تصريحات ساخنة ضد المحافظ، حيث قالت النائبة سولاف درويش: متمسكون بإقالته ومستعدون للتصعيد.

فى الوقت نفسه قال النائب صلاح حسب الله إن المحافظ يتعامل وكأن المحافظة أصبحت ملكية خاصة له.

محمد عمارة يقرر الاعتصام بمشيخة الأزهر لحل مشكلة 500 طالب.. ويؤكد: الأمن أهاننى

قرر النائب محمد عمارة عضو مجلس النواب عن دائرة الدلنجات بمحافظة البحيرة، الاعتصام أمام مشيخة الأزهر، بعد منعه من قبل الأمن من دخول مشيخة الأزهر، لمقابلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف أو وكيل الأزهر.

وأكد "عمارة" أنه سوف يستمر فى الاعتصام حتى يتدخل الإمام الأكبر لإعادة حقه، مشيرا إلى أنه كان يريد مقابلة شيخ الأزهر لحل مشكلة 500 من طلاب معهد الدلنجات الأزهرى تم فصلهم تعسفيا.

وفض أمس النائب محمد عمارة اعتصامه من أمام مشيخة الأزهر الشريف، بعد تدخل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، مؤكدا أن الدكتور أحمد الطيب، قال له: "لو أردت أن أحضر لك فسوف أحضر لك، ولكن قلت للإمام مقامك كبير وأنا بمجرد اتصال فضيلتك بى سوف أفض اعتصامى حالا".


print