الجمعة، 03 مايو 2024 04:10 م

عمرو غلاب: إلغاء التسعيرة الجديدة للسولار وبنزين80 أمنية صعب تحقيقها.. وترشيد الاستهلاك أفضل

عمرو غلاب: إلغاء التسعيرة الجديدة للسولار وبنزين80 أمنية صعب تحقيقها.. وترشيد الاستهلاك أفضل عمرو غلاب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب
الجمعة، 16 ديسمبر 2016 09:20 ص
كتب مصطفى النجار
أكد عمرو غلاب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن المطالبة بضرورة إعادة الحكومة لتسعير السولار وبنزين 80، هى أمنية لى شخصيًا، لأن المستفيد من ذلك هم محدودى الدخل، لكن هذا صعب تحقيقه.

وحول ارتفاع أسعار النفط عالميًا الذى تخطى حاجز الـ50 دولار لبرميل نفط برنت، وتوقعات بوصوله لـ60 دولار، قال "غلاب" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن ارتفاع النفط من الأمور التى توقعها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعمل على تفادى تأثيره على الاقتصاد بسبب الدعم، مطالبًا بضرورة استخدام آليات لعمل ضبط عمليات بيع النفط خارج السوق الرسمى لمنظمة النفط الدولية "أوبك"، لأنه يؤثر على الأسعار، مثل عمليات البيع التى تتم فى العراق وإيران وليبيا، مؤكدًا أنه إذا تم ضبط ووقف هذه العمليات وإدخالها فى نطاق السوق الرسمى سيكون له أثر على توافر المعروض من البترول، وبالتالى انخفاض سعره عالميًا.

يذكر أن العراق وليبيا، يتم بيع نفط بعض الآبار عبر جماعات إرهابية خارج سيطرة أنظمة الحكم؛ بسبب وجود نزاعات منذ الإطاحة بكل من معمر القذافى فى ليبيا وصدام حسين فى العراق، أما فيما يخص صادرات إيران من النفط، فهى كانت ممنوعة بقرارات دولية لحظر التعامل مع كل من له علاقة بالثورة الإيرانية الإسلامية منذ سبعينيات القرن الماضى، لذلك كانت تلجأ إيران لبيع النفط عبر وسطاء روسيين أو صينيين، بالإضافة للمافيا الدولية.

وقال النائب عمرو غلاب، نحن فى مصر منتجين للنفط، لكن استهلاكنا أكبر بنسب عالية جدًا، لذلك نحتاج التأثير بالإيجاب عن طريق حملات التوعية وترشيد الاستهلاك أفضل، من المطالبة بتخفيض الأسعار، لأنه يؤثر على الدولة وسياساتها الاقتصادية.


الأكثر قراءة



print