الخميس، 09 مايو 2024 11:07 ص

وكيل "آثار البرلمان": عرض الآثار المصرية بالمتاحف الأمريكية "بلطجة"

وكيل "آثار البرلمان": عرض الآثار المصرية بالمتاحف الأمريكية "بلطجة" النائب جلال عوارة
الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 08:27 م
كتب – مايكل فارس
شدد النائب جلال عوارة، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، على ضرورة تفعيل الإدارة الأمريكية، القانون الدولى بدلا من عمل مذكرات تفاهم مع الجانب المصرى، فيما يتعلق بالآثار والممتلكات الثقافية، واصفا عرض حكومة واشنطن لآثار العالم، خاصة المسروق منها سواء من مصر أو العراق فى متاحفها بـ"البلطجة والمخالفة للقانون الدولى".

وأضاف عوارة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، رداً على ما أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية، بشأن توقيع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ونظيره المصرى سامح شكرى مذكرة تفاهم "تاريخية" حول حماية الممتلكات الثقافية، وأن الولايات المتحدة ستفرض قيودًا على استيراد أى مادة أثرية تمثل التراث الثقافى المصرى، قائلا أن كل ما سبق منصوص عليه فى القانون الدولى ومنظمة اليونسكو، والأفضل هو تفعيل هذه المواد.

وتابع :"حال عرض مسروقات من الآثار المصرية فى أمريكا فستلجأ مصر لمنظمة اليونسكو والقانون الدولى، المخولان بحماية الحضارة الإنسانية وليست هذه الاتفاقية"، رافضاً الربط بين تلك الاتفاقية وأي تقارب محتمل بين مصر وأمريكا.
وشدد علي أن إدارة أوباما لم تقدم ما يحسن العلاقات بين البلدين، متابعا: "تقليصها للدعم الذى وقعته مع مصر بموجب اتفاقية كامب ديفيد خير دليل".


الأكثر قراءة



print