الجمعة، 10 مايو 2024 08:54 ص

ميرفت الكسان تطالب باستبعاد مستشارى مجلس الدولة من تشكيل لجان الطعن الضريبى

ميرفت الكسان تطالب باستبعاد مستشارى مجلس الدولة من تشكيل لجان الطعن الضريبى النائبة ميرفت الكسان
الإثنين، 28 نوفمبر 2016 12:18 م
كتب عبد اللطيف صبح
قالت النائبة ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن رئاسة لجان الطعن الضريبية يجب أن تتشكل من محاسبين مصلحة الضرائب وليس مستشارين من مجلس الدولة، خاصة أنه ثبت عدم حل المنازعات المقدمة أمام تلك اللجان.

وأوضحت ميرفت الكسان، خلال اجتماع لجنة الخطة برئاسة المهندس ياسر عمر، وكيل اللجنة، لمناقشة اقتراح بمشروع قانون مقدم من النائب عبدالمنعم العليمى، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 2005 بإصدار قانون الضريبة على الدخل، أنه فى السابق كانت اللجان تطعن فى المحافظات وليس فقط القاهرة مثلما يحدث الآن، وبرئاسة ممثلى مصلحة الضرائب.

وأشارت النائبة إلى أنها كانت تقلل مدة التقاضى، وترفع العبء عن مشكلة انتقال الممول، لافتة إلى أن مستشارى مجلس الدولة ليسوا ذوى كفاءة فنية فى أمور الضرائب، فضلا عن أن اللجنة إدارية يطعن على قراراتها وليست لجنة قضائية.

وأضافت عضو لجنة الخطة والموازنة، أن اللجنة تضم بتشكيلها الحالى إضافة إلى رئاسة مستشار من مجلس الدولة ٤ أعضاء بينهم محاسبين يعملون لمصلحة الممول ومن ثم يصعب نظر الطعن بشكل فنى، قائلة "لذا فهى ليست محادية"، لافتة إلى أن تشكيل اللجنة من محاسبى مصلحة الضرائب من أصحاب الكفاءات ستسهم فى تقليل النفقات التى وصفتها بالمكافآت الكبيرة، رافضة فى الوقت نفسه الافصاح عن الرقم.


print