الأحد، 02 يونيو 2024 06:17 م

"القومى لتنظيم الاتصالات": مصر أقل دولة فى سعر دقيقة المحمول وتأخر G4 لأسباب سياسية

"القومى لتنظيم الاتصالات": مصر أقل دولة فى سعر دقيقة المحمول وتأخر G4 لأسباب سياسية تليفون محمول وكروت شحن
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 01:40 م
كتب نورا فخرى - تصوير كريم عبد العزيز
قال المهندس مصطفى عبد الواحد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، إن مصر أقل دولة بالعالم فى سعر الدقيقة للمحمول، مشيراً إلى أن تأخر دخول G4 إلى مصر يعود لأسباب "سياسية" على حد قوله، إذ إن مصر من آخر 4 دول أفريقية تعمل بـ G4.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب الْيَوْمَ الثلاثاء برئاسة النائب نضال السعيد، فى حضور رئيس جهاز حماية المستهلك لمناقشة السؤال الموجة من النائب فتحى الشرقاوى، لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير التموين عن الفساد والاستغلال المستشرى فى تعاملات الشركات المقدمة لخدمات الانترنت للجمهور على حد قوله.

وأضاف عبد الواحد، أن هناك إشكالية فى الانترنت بمصر نظرا لأن هناك شركة واحدة فقط فى مصر التى عهد اليها البنية التحتية، ونظرًا للظروف السياسية لم تٌحدث تطوير فى هذه البنية علاوة عن سرقة كثير من الكابلات النحاسية وقت الثورة.

وأكد المهندس مصطفى عبد الواحد، أن حجم خسائر الشركة المصرية للاتصالات من "سرقات الكابلات النحاسية" بلغت 2 مليار جنيه، لافتا إلى أن هناك مساعى لإعمال نظام fiber لاسيما فى المدن الجديدة وسيتم العمل بها فى العاصمة الإدارية الجديدة، وتابع عبد الواحد، أن هناك تأخرا فى استخدام fiber لأن اقتصاديا المسألة صعبة، كما لفت إلى إن الدولة تحصل نحو 40% من دخل شركة المحمول، فعلى سبيل المثال حصلت العام الماضى نحو 14 مليار جنية من إجمالى 33 مليار جنيه إجمالى الدخل لهم.

وأوضح القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب الْيَوْمَ الثلاثاء، برئاسة النائب نضال السعيد، أن البعض يعتقد خطأ أن إجمالى ما تحصله شركات المحمول يدخل "جيبها" فقط، فالدولة تحصل منها فى أكثر من مجال منها ضرائب ورسوم ومحطات.


الأكثر قراءة



print