الإثنين، 29 أبريل 2024 06:34 ص

عزت المحلاوى: أزمة الدولار ستنتهي.. وأطالب بفصل استيراد المواد الخام عن السلع المكتملة

عزت المحلاوى: أزمة الدولار ستنتهي.. وأطالب بفصل استيراد المواد الخام عن السلع المكتملة عزت المحلاوى عضو لجنة الصناعة بالبرلمان
السبت، 12 نوفمبر 2016 10:13 م
كتب مصطفى النجار
قال عزت المحلاوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن أزمة نقص الدولار للمستوردين فى البنوك، مشكلة مؤقتة، بسبب إجراءات احترازية يتبعها البنك المركزى، لعدم تكرار سحب العملة الصعبة من البنوك بدون ضوابط، وأتوقع أن تحل هذه المشكلة فى القريب العاجل، خاصة أن الاحتياطى النقدى ارتفع إلى 23.3 مليار دولار فى البنك المركزى.

وأضاف "المحلاوى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم السبت - أن محاربة تجار العملة ستأخذ وقتًا، ولكن قرض صندوق النقد الدولى من المرجح أن يساعد فى انفراج الأزمة أكثر، ويتم توفير الدولار وباقى العملات الأجنبية اللازمة للاستيراد، مطالبًا بأن يتم فصل الدولارات المخصصة لاستيراد المواد الخام عن استيراد السلع المكتملة التى لها مثيل محلى.

كما طالب الحكومة بزيادة الاهتمام بالإنتاج المحلى، وأن تساعد المصانع العشوائية وغير المرخصة "مصانع بئر السلم"، على تقنين أوضاعها، وعدم مصادرتها، بل دعمها لزيادة الإنتاج وتقديم قيمة مضافة على المواد الخام التى نصدرها ونخسر فيها مليارات الدولارات سنويًا مثل رمال صناعة الزجاج.


print