السبت، 11 مايو 2024 12:50 م

سوزى ناشد عن قانون المواريث: الصعيد بحاجة للتوعية والـdna هو اللى بيواجه إنكار النسب

سوزى ناشد عن قانون المواريث: الصعيد بحاجة للتوعية والـdna  هو اللى بيواجه إنكار النسب سوزى ناشد
السبت، 12 نوفمبر 2016 02:22 م
كتبت إيمان على
قالت سوزى ناشد، عضو اللجنة التشريعية والشؤون الدستورية بمجلس النواب، إن مشروع قانون المواريث المقدم من النائبة غادة صقر سيكون محل نظر اللجنة، موضحة أن محافظات الصعيد بحاجة جادة أكثر من تشديد العقوبة على من يحرم الأخ أو الأخت من الميراث إلى توعية شديدة فى تلك المناطق وتفعيل الجهودة من الجميع فى هذا الشأن لأن المرأة هى من تتنازل عن حقها فى تلك المحافظات بحكم الأعراف والتقاليد.

وأضافت سوزى ناشد، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنها لم تتطلع بعد على كافة تفاصيل المشروع ولكنه من المؤكد لا يستهدف مواجهة ظاهرة بالحضر.

وعن علاجه للزواج العرفى وإنكار النسب، قالت النائبة إن الشريعة الإسلامية أعطت لأبناء الزواج العرفى الحق فى الميراث "فالولد للفراش"، وإذا الأب أنكر النسب فالحل هو إجراء تحاليل الـdna ، فالقانون ينفذ ما تم إقراره بالزواج أو ما يقرره الطب.

وكانت النائبة غادة صقر، قد تقدمت بتعديلات حول قانون المواريث تتضمن ثلاثة بنود، ويشمل القانون تشديد العقوبة على من يحرم الرجل أو المرأة من ميراثها، وإثبات الميراث فى قضايا إنكار النسب، وتشكيل هيئة متخصصة تضم عضو من مصلحة الشهر العقارى، مع القضاء، فى قضايا إنكار النسب، لدرايته بتفاصيل التوثيق وأنواعها، لتحقيق العدالة الناجزة.


print