الثلاثاء، 30 أبريل 2024 11:34 م

نواب "حق الشعب": التكتل ليس موجها ضد الدولة.. ونسعى لإعادة التوازن تحت القبة

نواب "حق الشعب": التكتل ليس موجها ضد الدولة.. ونسعى لإعادة التوازن تحت القبة مؤتمر تكتل حق الشعب اليوم
الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 03:32 م
كتبت نورا فخرى - كريم عبد العزيز
أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل تكتل برلمانى جديد باسم "حق الشعب"، يضم 40 عضوا، مؤكّدين أن هذه الخطوة تأتى للتصدى لمحاولات استنساخ الحزب الوطنى، على حد قولهم، والتأييد المستمر للحكومة من بعض النواب.

يضم التكتل عددًا من النواب، أبرزهم: شديد أبو هندية، وسمير غطاس، وصلاح منصور، وأسامة شرشر وحسين غيتة.
وفى هذا الإطار، قال النائب مصطفى كمال الدين حسين، عضو مجلس النواب، إن محاولة ائتلاف دعم مصر استنساخ حزب وطنى جديد داخل البرلمان هى ما دفعتهم لتشكيل تكتل حق الشعب، متابعًا: "التكتل ليس موجها ضد الدولة، ولكن الهدف الرئيسى له هو العمل على عودة جميع الحقوق للمواطنين".

واستنكر النائب مصطفى كمال الدين حسين فى كلمته، حصول نواب دعم مصر على حق المواطنين من الزيت والسكر وغيرهما من السلع، والنزول بها إلى دوائرهم الانتخابية، والترويج لها على أنها خدمات مقدمة منهم، مؤكّدًا أن ما كان يحدث فى عهد الإخوان أو الحزب الوطنى أمر مرفوض، مؤكّدًا أن التكتل يرفض أن يكون نوابه مثل نواب الزيت والسكر، لافتًا إلى أن تكتل "حق الشعب" سيشهد انضمام عدد كبير من الشخصيات البرلمانية خلال الفترة المقبلة.

وأكد النائب مصطفى كمال الدين فى حديثه، أن الائتلاف سيكون له مقر وموقع تنظيمى وهيكل وظيفى وباحثين، على أن يتم تمويله من تبرعات الأعضاء جميعًا، ولن يستأثر أى عضو بالتمويل، على أن يُعلن خلال الأسبوع المقبل عن أسماء كل النواب المنضمين للتكتل، مختتمًا حديثه بالقول: "أيديولوجيتنا هى الشعب".

من جانبه، قال النائب سمير غطاس، عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة: "سبق وعبرنا عن رفضنا للائحة البرلمان غير الديمقراطية، وما تمخض عنها من تشكيل ائتلاف واحد، وهو ما يعيد البرلمان لعصر الحزب الواحد، وتكتل حق الشعب يسعى لإعادة التوازن داخل المجلس، حتى لا يهيمن عليه تيار واحد".

وقال النائب أسامة شرشر، أحد أعضاء التكتل الجديد، إن هذا المؤتمر هو بداية لتشكيل ائتلاف، موضّحًا أن هذا الائتلاف هو وليد مواقف سلبية داخل المجلس، ناتجة عن تصرفات غير مسؤولة، متابعًا: "ما تردد بشأن ما حدث فى انتخابات اللجان النوعية، من استخدام المال السياسى، والحشد لصالح بعض النواب، كان من أهم دوافع تشكيل التكتل"، مؤكّدًا أنهم لن يعيدوا تجربة أحمد عز وبرلمانه المنحل مجدّدًا، وأن التكتل بمثابة ائتلاف مستقلين وطنيين، يحمى الشعب والمؤسسة العسكرية، مطالبًا النائب أكمل قرطام بالتراجع عن قرار استقالته والانضمام للتكتل.

وفى السياق ذاته، قال النائب صلاح منصور فى كلمته خلال المؤتمر الصحفى، إن المجلس يدار بنفس طريقة الحزب الوطنى المنحل، فالسيناريو مرسوم والنتيجة معروفة مسبقًا، وقبل إعلان أى قرار بشأن المشروعات والقوانين التى تتم مناقشتها.


الأكثر قراءة



print