السبت، 11 مايو 2024 10:55 م

الخارجية تهز منظمة التعاون الإسلامى ببيان حاسم.. ومصادر: مطالب لـ"مدنى" بالاستقالة

الخارجية تهز منظمة التعاون الإسلامى ببيان حاسم.. ومصادر: مطالب لـ"مدنى" بالاستقالة إياد مدنى أمين عام منظمة التعاون الإسلامى
السبت، 29 أكتوبر 2016 06:58 م
كتب مصطفى عنبر
قالت مصادر دبلوماسية عربية رفيعة المستوى، إن دولاً عربية عدة، ذات تأثير فى منظمة التعاون الإسلامى، أجرت اتصالات بالأمين العام للمنظمة، الدكتور إياد بن أمين مدنى، وطالبته بتقديم استقالته من منصبه، فى أعقاب الأزمة التى تسبب فيها مؤخّرًا مع مصر.

وأضافت المصادر لـ"برلمانى"، أن غالبية الدول الأعضاء بالمنظمة اعتبرت أن ما قاله "مدنى" بشأن مصر ورئيسها تجاوز لا يتسق مع مسؤوليات ومهام المنصب الذى يتولاه، كما أنها أحدثت شرخًا فى علاقة مصر مع المنظمة، قد تؤثر بشكل جوهرى على التعاون القائم بين القاهرة ومنظمة التعاون الإسلامى مستقبلاً، لذلك فإن هذه الدول رأت فى استقالة "مدنى" محاولة لاحتواء الموقف.

وأوضحت المصادر، أن الأمين العام للمنظمة طالب بمنحه عدة ساعات للتشاور مع مقربين منه، وكذلك مع القيادة السعودية، التى سبق ورشحته للمنصب.

جدير بالذكر، أن سامح شكرى، وزير الخارجية، أدان التصريحات الصادرة عن أمين عام منظمة التعاون الإسلامى، إياد بن أمين مدنى، واعتبرها تجاوزًا جسيمًا فى حق دولة مؤسسة للمنظمة وقيادتها السياسية.
وأكد "شكرى" - فى بيان صحفى صادر عنه، مساء اليوم السبت - أن تلك التصريحات لا تتسق مع مسؤوليات ومهام منصب الأمين العام للمنظمة، وتؤثر بشكل جوهرى على نطاق عمله، وقدرته على الاضطلاع بمهام منصبه، وهو الأمر الذى يدعو مصر لمراجعة موقفها إزاء التعامل مع سكرتارية المنظمة وأمينها العام.





الأكثر قراءة



print