الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:43 ص

"خناقة" حب مصر والتحالف.. وتعدد مخالفات الدعاية.. أبرز مشاهد المرحلة الثانية

"خناقة" حب مصر والتحالف.. وتعدد مخالفات الدعاية.. أبرز مشاهد المرحلة الثانية دعاية انتخابية- أرشيفية
السبت، 21 نوفمبر 2015 07:09 ص
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة
مشاهد كثيرة شهدتها المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، ما بين مشاحنات بين القوائم الانتخابية، وانسحابات لبعض المرشحين، وكذلك تمزيق لافتات واختفاء قوائم انتخابية من بعض المحافظات، ومحاولات اغتيال لبعض مرشحى الأحزاب.

المخالفات الدعائية كانت أبرز المظاهر السلبية، التى شهدتها فترة الدعاية للمرحلة الثانية من الانتخابات، حيث ظهر بشكل كبير استغلال الأطفال ودور العبادة فى الدعاية الانتخابية، وكذلك إنشاء مستوصفات طبية من جانب بعض المرشحين لتشجيع الناخبين على التصويت لهم فى الانتخابات البرلمانية.

وتنوعت مظاهر المخالفات الدعائية بحسب ما رصدته منظمات المجتمع المدنى، من خلال قيام بعض المرشحين باستغلال علاقتهم مع بعض مسؤولى المجالس المحلية؛ لحل أزمة يعانى منها مركزه الانتخابية، كى يكون ذلك وسيلة دعائية جديدة له، أو توزيع أدوية على الناخبين بأسعار رخيصة.

من بين المشاهد الملفتة للأنظار فى المرحلة الثانية من الانتخابات، المعركة التى نشبت بين قائمتى "فى حب مصر" و"التحالف الجمهورى"، حيث نسبت المعركة بعد هجوم قائمة التحالف الجمهورى على فى حب مصر، وهو ما جعل القائمة تطالب "التحالف الجمهورى" بوقف الهجوم والانشغال بالانتخابات البرلمانية.

فيما اختفت قائمة حزب النور تماما من محافظة القاهرة، حيث طوال فترة الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية من الانتخابات، لم يعقد الحزب أى مؤتمر جماهيرى داخل العاصمة لتوضيح برنامجه الانتخابى للمرشحين، وتركزت معظم المؤتمرات الجماهيرية على محافظات كفر الشيخ والشرقية والمنوفية.
كما شهدت الفترة الدعائية للانتخابات البرلمانية، أيضا انسحابات مرشحين من بعض القوائم الانتخابية، حيث أعلن اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، انسحابه من قائمة تيار الاستقلال والجبهة المصرية، إلى جانب إعلان الجبهة المصرية نفسها بفك تحالفها مع التيار ودعم مرشحيها بالمقاعد الفردية.

كما تحول ميدان رابعة العدوية، والذى أطلق عليه مؤخرا ميدان "الشهيد هشام بركات" من ميدان يستغله الإخوان بتنظيم اعتصاماتهم ومظاهراتهم إلى مكان لانتشار الدعاية الانتخابية للمرشحين فى دائرة مدينة نصر.

وتعد ظاهرة تمزيق لافتات المرشحين من أبرز المظاهر التى انتشرت خلال فترة الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية، حيث شهدت معركة مدينة نصر فى أول أسبوع من بدء الدعاية الانتخابية حملة ممنهجة من قبل مجهولين مزقوا عددا من اللافتات، الأمر الذى دفع بعض المرشحين كاللواء محمد الغباشى نائب رئيس حزب حماة الوطن والمرشح لانتخابات مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر بتحرير محضرا بقسم ثانى مدينة نصر، وحمل رقم 3751، كما أعلن النور عن تعرض بعض مرشحيه لتمزيق لافتاتهم الانتخابية فى محافظة كفر الشيخ، خاصة مرشح الحزب ونائب رئيسه السيد مصطفى خليفة، وهو ما جعل الحزب يتقدم ببلاغ ضد تمزيق لافتاته.

print