الأحد، 02 يونيو 2024 07:50 م

بالفيديو.. سكرتير عام البرلمانى الدولى: تعريف الديمقراطية صدر من القاهرة وعلى الدولة استمرار دعمها

بالفيديو.. سكرتير عام البرلمانى الدولى: تعريف الديمقراطية صدر من القاهرة وعلى الدولة استمرار دعمها مارتن شونج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى
الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 07:08 م
كتب محمد سالمان - محمد سعودى - محمد صبحى تصوير كريم عبد الكريم
قال مارتن شونج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، إن كود تعريف الديمقراطية صدر من القاهرة عام 1997، مشيرا إلى أنه أكد ذلك فى خطابه فى شرم الشيخ أثناء احتفالية 150 سنة على نشأة البرلمان المصرى مطالبا الدولة المصرية بالاستمرار فى دعم الديمقراطية.



وأضاف شونج فى كملته بندوة "برلمانى" أن مقومات الديمقراطية تحتاج إلى دعم المؤسسات الديمقراطية المصرية وفقا للدستور المصرى خاصة وأن الدستور تم وضعه والنص على اختصاصات السلطات الثلاثة التشريعية والتنفيذية والقضائية ويجب أن يعملوا منفصلين عن بعضهما وعندما يأتى الأمر للبرلمان فدوره وضع القوانين ومراقبة التنفيذ والموافقة على الموازنة العامة للدولة وكى يروج البرلمان للديمقراطية يجب يكون نفسه ديمقراطيا.

وتابع سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى أن هناك عدة معايير يجب توفرها لتحقيق الديمقراطية داخل البرلمان وهو أن يكون ممثلا عن المجتمع ويضم رجالا ونساء وشبابا وتمثيلا للأقليات ومتحدى الإعاقة ويجب أن يتم منحهم الفرصة للمشاركة بطريقة فعالة مع إتاحة مساحة للمعارضة، مؤكدا أن المعارضة المسئولة هى التى تزيد من كفاءة البرلمان.



الأكثر قراءة



print