الأربعاء، 08 مايو 2024 02:35 م

وفقًا لقانون مجلس النواب.. تصعيد "شيرين القشاش" خلفًا للنائبة الراحلة أميرة رفعت

وفقًا لقانون مجلس النواب.. تصعيد "شيرين القشاش" خلفًا للنائبة الراحلة أميرة رفعت أميرة رفعت عضو مجلس النواب
الأحد، 09 أكتوبر 2016 02:15 م
كتبت هدى أبو بكر
تعد النائبة أميرة رفعت عضو مجلس النواب، التى لاقت مصرعها إثر حادث انقلاب سيارتها بطريق الطور بسيناء أثناء ذهابها حضور احتفالية مرور 150 عامًا على إنشاء البرلمان، رابع حالة وفاة بين أعضاء هذا المجلس منذ بدء انعقاده فى يناير 2106 .

النائبة الراحلة كانت ضمن أعضاء قائمة "فى حب مصر" عن دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، وتحمل رقم ( 34 ) فى هذه القائمة عن صفة ( شاب )، ووفقًا لقانون مجلس النواب، فإنه يحل محلها من يقابلها فى الترتيب والصفة من القائمة الاحتياطية لدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا.

ومن واقع القوائم التى قدمت للجنة العليا للانتخابات، فإن من يقابل النائبة الراحلة فى القائمة الاحتياطية لـ"فى حب مصر" بذات الدائرة من حيث الترتيب والصفة، هى "شيرين عبد العزيز بيومى القشاش" والتى تحمل رقم ( 34 ) فى القائمة الاحتياطية عن صفة ( شاب(.

بالتالى من المتوقع وبعد أن يعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، خلو مقعد النائبة الراحلة أميرة إبراهيم أحمد رفعت، وأن يعلن رئيس المجلس عن شغل "شيرين عبد العزيز بيومى القشاش" لمقعد النائبة الراحلة، حيث تقابلها فى نفس الترتيب والصفة فى القائمة الاحتياطية.

وتنص المادة ( 25 ) من القانون رقم 46 لسنة 2014 بشأن مجلس النواب "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجرى انتخاب تكميلى، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم ، حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية، من ذات صفة من خلال مكانه ليكمل العدد المقرر.

فإن كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليًا، يصعد أى من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أى كانت صفته.
وفى جميع الأحوال، يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر، خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

جدير بالذكر أن حالة النائبة أميرة رفعت هى نفس الحالة الخاصة بالراحل اللواء سامح سيف اليزل رئيس ائتلاف دعم مصر السابق، حيث تم تصعيد "نادر مصطفى" خلفًا له والذى كان يقابله فى الترتيب فى القائمة الاحتياطية لقائمة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا.

وكانت الحالات الثلاثة قبل النائبة أميرة والتى وافتها المنية هى للنائب سامح سيف اليزل إثر إصابته بأزمة صحية بعد صراع مع المرض، والنائب محمد مصطفى الخولى، النائب المستقل عن دائرة مركز الفيوم الذى وافته المنية أثر أزمة قلبية، والنائب سيد فراج، نائب حدائق القبة.


الأكثر قراءة



print