الخميس، 02 مايو 2024 11:08 ص

المجتمع المدنى فى "الكماشة".. "كدوانى" يطالب برقابة جهاز المحاسبات على تمويل الجمعيات

المجتمع المدنى فى "الكماشة".. "كدوانى" يطالب برقابة جهاز المحاسبات على تمويل الجمعيات يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان
الأحد، 25 سبتمبر 2016 10:06 م
كتب أحمد براء
أشاد اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى فى مجلس النواب، بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن استراتيجية الدولة لمكافحة الإرهاب، وتنظيم عمل منظمات المجتمع المدنى، خلال حواره لشبكة "بى بى إس" الإخبارية الأمريكية.

وأكد "كدوانى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - أن مصر لا تمنع عمل منظمات المجتمع المدنى التى تعمل بشكل تطوعى خدمى فى مجالات متعددة لصالح المصريين، إذ تُكمل هذه المنظمات عمل الحكومة، مطالبًا فى الوقت نفسه بخضوع أنشطتها لرقابة دقيقة من قِبَل أجهزة رقابية عديدة، خاصة الجهاز المركزى للمحاسبات، لمراجعة المبالغ التى تتحصل عليها، وفرض عقوبات على كل من يستغل تمويل تلك المنظمات لغير الأغراض المخصص لها.

وأشار "كدوانى" فى تصريحه، إلى وجود منظمات مجتمع مدنى لديها أهداف تتعارض مع المصلحة العامة والأمن القومى المصرى، وتدعم أنشطة إرهابية وإجرامية، ومن ثمّ لا بد من أن تكون للدولة رقابة فاعلة على أنشطة تلك المنظمات، من خلال وزارة التضامن الاجتماعى، التى قال إنها لا تملك السُبُل الكافية لفرض الرقابة الدقيقة على تمويل وأوجه صرف الأموال الخاصة بتلك المنظمات.
وأوضح وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، أن هناك بعض الأشخاص المسؤولين عن تلك المنظمات، يتربحون ويحققون مكاسب غير مشروعة من وراء قيادتهم لها، ويحاولون التدخل فى أمور سياسية، لتحقيق مآرب شخصية وفئوية لبعض التنظيمات، ولهذا يجب التعامل مع هذه النماذج بالرقابة والقانون.


الأكثر قراءة



print