الجمعة، 17 مايو 2024 04:43 ص

ويبقى الحال كما هو عليه.. نائب يؤكد عدم استطاعة مصر معاقبة المهاجرين غير الشرعيين

ويبقى الحال كما هو عليه.. نائب يؤكد عدم استطاعة مصر معاقبة المهاجرين غير الشرعيين النائب يحيى كدوانى
الجمعة، 23 سبتمبر 2016 11:46 م
كتب أحمد براء
قال اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن ظاهرة الهجرة غير الشرعية تهم دول الاتحاد الأوروبى قبل مصر، باعتبارها مقصد المهاجرين بهذه الطريقة، والنقطة التى يحاولون الوصل لها عن طريق البحر الأبيض المتوسط.

وأكد "كدوانى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن مصر موقعة بالفعل على اتفاقية دولية لا تفرض عقوبة على المهاجر، موضّحًا: "وبالتالى لا نتوقع انتهاء ظاهرة الهجرة غير الشرعية بسهولة، إلا عندما تكون هناك عقوبة رادعة للمهاجر نفسه، لأنه وفقًا لتلك الاتفاقية الدولية فمصر غير قادرة على سن قانون يفرض عقوبة على المهاجر بطريقة غير شرعية، وبالتالى لا يتعرض لأية مساءلة قانونية".

وأشار وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إلى أن زوارق الصيد، يستخدمها أصحابها لتهريب المواد البترولية، واستغلالها أيضًا فى نقل وتهريب راغبى الهجرة بطريقة غير شرعية، خاصةً بعدما أصبحت مصر هى معبرهم للبحر الأبيض المتوسط، فى أعقاب الانفلات الأمنى وانتشار الإرهاب فى ليبيا التى كانت منفذ المهاجرين غير الشرعيين.

وأوضح كدوانى، أن الهجرة غير الشرعية ستكون محل اهتمام لجنة الدفاع والأمن القومى خلال دور الانعقاد الثانى للبرلمان، المقرر بدء أولى جلساته فى الرابع من أكتوبر المُقْبِل، مؤكّدًا أن اللجنة عقدت اجتماعًا سابقًا لمناقشة الظاهرة وتداعياتها، ومن المقرر استكمال المناقشات فى هذا الشأن خلال الدور الثانى.






print