الأحد، 05 مايو 2024 02:37 ص

إيهاب السلاب: سماسرة الهجرة غير الشرعية يخدعون شبابنا.. وأسماؤهم معروفة

إيهاب السلاب: سماسرة الهجرة غير الشرعية يخدعون شبابنا.. وأسماؤهم معروفة النائب إيهاب السلاب و هجرة غير شرعية
السبت، 24 سبتمبر 2016 07:11 ص
كتب أحمد براء
قال النائب إيهاب السلاب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية لا تعانى منها مصر وحدها، بل العديد من دول العالم أيضًا، مشيرًا إلى أن العديد من مواطنى الدول الأفريقية يتسللون إلى البلاد عن طريق الحدود الجنوبية مع السودان.

وأوضح السلاب أنه عندما كان يعمل مديرًا لمباحث الأموال العامة بمديرية أمن الدقهلية؛ كانت هذه الظاهرة ضمن منظومة الجرائم التى تعمل عليها الإدارة لسد هذه الثغرة، مضيفًا: "للأسف الشديد عندنا فى مصر حاجة اسمها السماسرة، وهم الوسطاء الذين يخدعون أبنائنا وشبابنا ويوعدوهم بالأحلام الوردية مثل السفر إلى إيطاليا والعمل بها وتحقيق المكسب".

وأضاف عضو لجنة الأمن القومى بالبرلمان: "نعم قليل جدًا من المهاجرين بطريقة غير الشرعية ينجحون فى الوصول لإيطاليا أو اليونان أو فرنسا، وبيشتغلوا وبيلاقوا حظهم، ولكن ده مش مبدأ عام، ويجب مواجهة مواجهة الظاهرة بكل جوانبها".

وتابع السلاب: "لما شاب صغير يطلب أموال من أهله علشان يسافر بقارب شراعى ولا قارب متهالك وأعدى بيه البحر علشان اشتغل.. فين هنا الأب؟ فين الثقافة والرؤية بين أفراد الأسر والعائلات؟ محتاجين توعية".

وطالب السلاب الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بتفعيل دورها الرقابى على الوسطاء وسماسرة السفر والهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى أن الإدارة لديها معلومات عن السماسرة وأسماءهم، بالإضافة إلى أهمية إصدار مجلس النواب نص تشريعى يغلظ عقوبة السماسرة والوسطاء و"المتاجرين فى البشر"، والرقابة الجادة من الرقابة، والأقسام النوعية بكل محافظة.

وأكد أن القانون الحالى الذى يكافح تلك الظاهرة يندرج تحت طائلة "الهجرة غير الشرعية" ولكن التهمة الأساسية المُوَجَّهَة للمتورطين فيها هى "النصب" على الشباب راغبى السفر للخارج، لأن الهجرة غير الشرعية ليس لها قانون خاص يحاسبها.



print