الأربعاء، 01 مايو 2024 07:59 ص

نواب يتحدثون لـ"برلمانى" عن حادث مركب رشيد.. إلهامى عجينة: "اللى هاجر من ورا أهله فى مركب وغرق مالوش دية ومايتزعلش عليه".. ونائب الشرقية: "الشباب بيروحوا يشحتوا ويتسولوا بره وبيفضحونا"

غريق "الهجرة" متهم أم ضحية؟

غريق "الهجرة" متهم أم ضحية؟ غريق "الهجرة" متهم أم ضحية؟
الخميس، 22 سبتمبر 2016 02:00 ص
كتب أحمد براء - محمد أبو عوض
سيطر حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية بساحل مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، الذى أسفر عن غرق 42 شخصًا حسب وزارة الصحة؛ على الرأى العام المصرى، واستطلع "برلمانى" آراء عدد من أعضاء مجلس النواب فى هذا الشأن، تحامل بعضهم بشكلٍ حاد على الشباب المصريين، فيما طالب فريق آخر الأجهزة المختلفة فى الدولة بالتحرك بسرعة، لوقف الظاهرة والقضاء عليها.

غرق مركب البحيرة (1) copy

إلهامى عجينة: "الشاب اللى هاجر من ورا أهله فى مركب وغرق مالوش دية ومايتزعلش عليه"


قال النائب إلهامى عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن المسؤولية الأولى والأخيرة فى حادث مركب الهجرة غير الشرعية بسواحل رشيد، التى راح ضحيتها أكثر من 40 غريقًا، تقع على أهالى الضحايا.

إلهامى عجينة

وأضاف "عجينة" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "المفروض الابن اللى يسافر بشكل غير شرعى ويتمسك أو يموت يُعاقَب والده، ولو الشاب سافر من ورا أهله أو غصب عنهم مالوش دية ماتزعلش عليه، اللى عمل حاجة ضد القانون مالوش دية، لو الحكومة اللى سهلت السفر ده وقالت للشاب اهرب فى المركب دى وغرقت، نحاسب وقتها الحكومة، إنما اللى يجب أن يُحَاسَب هو والده أو والدته، لأن الشباب صغيرين فى السن ومتهورين مالقوش اللى يقول لهم الفرق بين الغلط والصح".

وأشار "عجينة"، إلى أن الشباب يحاولون الهجرة بشكل غير شرعى من أجل وهم غير مضمون، معقبًا: "محدش يقول لى إن واحد بيرمى بابنه أو بنفسه إلى التهلكة بهذا الشكل، وتقول لى علشان مش لاقى شغل فى مصر أو علشان لقمة العيش!.. غير منطقى إن لقمة العيش تخلينى أنتحر".

نائب الشرقية: "بيروحوا يشحتوا ويتسولوا وبيفضحونا بره"


قال حسن السيد عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن بمحافظة الشرقية، إن هناك أزمة كبيرة جدا تواجه مصر وهى الهجرة غير الشرعية، وأنه يجب على الدولة التعامل بحسم مع هذا الملف.

حسن محمد السيد - الزقازيق

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الشباب المصرى اللى بيسافروا من خلال الهجرة غير الشرعية بيروحوا يفضحونا هناك لأنهم بيتسولوا، ويشتغلوا فى أعمال متدنية للغالية".

وتابع: "هناك إحدى قرى الشرقية أصبحت تحتوى على أبراج عالية نتيجة سفر بعض الشباب إلى بعض الدول الأوروبية والعمل فى أعمال شحاتة وسرقة وغيره، ودى مصيبة سوده".

وأضاف "السيد"، أن بعض الدول الأوروبية تمنع مغادرة الشباب أو ترحلهم إلى بلادهم فور تواجدهم على أرضيها، وهو ما يجعل الشباب يذهبون إلى هناك بسرعة عالية.

غرق مركب البحيرة (2) copy

فائز أبو خضرة عن غرق مراكب الهجرة غير الشرعية: "كلنا مسؤولين"


قال فائز أبو خضرة عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الشرقية، إن على الأجهزة المختلفة فى الدولة التحرك بسرعة لوقف عملية الهجرة غير الشرعية، والتى انتشرت بشكل غير عادى داخل عدد من المحافظات، والتى أبرزها محافظة الشرقية.

فايز ابو خضرا - بلبيس

وتابع "أبو خضرة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن محافظة الشرقية فقدت فى إحدى قراها 12 طفلا منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر فى حادثة مماثلة، وطالبنا وزير الهجرة والأجهزة الأمنية المختلفة بضرورة التحرك بسرعة من أجل القبض على سماسرة الهجرة غير الشرعية، والتى جعلت من البحر مقبرة للشباب المصريين.

وحول وقوع المسؤولية فى حوادث الهجرة غير الشرعية، أوضح "أبو خضرة" أن كل المجتمع مسؤول بشكل رئيسى عن الحدث، موضحا "احتضرتنى كلمة أحمد زكى.. كلنا مسؤولون.. كلنا مسؤولون".

غرق مركب البحيرة (4) copy

نائب "رشيد": أغلب من أُنقذوا أطفال


قال محمد عباسى عضو مجلس النواب عن دائرة مركز رشيد بمحافظة البحيرة، إنه تلقى اتصالا من قبل أهالى رشيد يفيد بوجود حالة غرق بمركب تحمل عددًا من الشباب، وهو ما دفعه إلى التواصل مع القوات المسلحة وإبلاغهم بالواقعة، وعلى الفور تم التواصل معى مرة أخرى بعد نصف ساعة وطلبوا منى بعض المواصفات الخاصة بالمركب وأماكن تواجده، وعليه تم تحرك القوات البحرية وأنقذت ما يمكن إنقاذه.

محمد عباسى

وأضاف "عباسى" فى تصريحات لـ"برلمانى" أن أغلب الشباب من ركاب المركب الغارقة من محافظات الشرقية، والبحيرة، والفيوم ومجموعة أخرى من دول أفارقة مثل إريتريا، وجيبوتى والصومال، وأغلب من تم إنقاذهم أطفال.

غرق مركب البحيرة (3) copy

وتابع عضو مجلس النواب عن مركز رشيد، أن مدينة رشيد أصبحت المنفذ الأول لخروج الهجرة غير الشرعية بعد أن أصبح الدخول إلى ليبيا صعبا لكونها أقرب الأماكن للوصول إلى السواحل الأوروبية سواء إيطاليا أو اليونان.


print