الأحد، 05 مايو 2024 01:50 م

كلام الموازنة مدهون بزبدة.. أبوالعلا: الصحة تلقت 47 مليارا فقط والمالية ملزمة بالباقى

كلام الموازنة مدهون بزبدة.. أبوالعلا: الصحة تلقت 47 مليارا فقط والمالية ملزمة بالباقى أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة بمجلس النواب
الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 12:34 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن وزارة المالية ملزمة بمنح وزارة الصحة ميزانيتها كاملة، كما تم الاتفاق عليها فى البرلمان خلال مناقشة موازنة العام المالى 2016/ 2017، والتى تصل إلى 74 مليارًا و600 مليون جنيه.

وأضاف "أبو العلا" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء، تعليقًا على تصريحات وزير الصحة التى أكد خلالها أن الوزارة لم تتلق سوى 47 مليارا فقط من ميزانيتها حتى الآن - أن المالية ملزمة بتطبيق القانون والالتزام بتوفير ميزانية الصحة كاملة وفقا لما تم الاتفاق عليه، مشيرًا إلى أن أى تقليل فى موازنة الصحة يضع وزارة المالية أمام المساءلة القانونية، لأن ما تم الاتفاق عليه بشأن الموازنة مسجل فى مضبطة المجلس.

وحول ما قاله الوزير بشأن احتياجه لمبلغ 90 مليار جنيه لتطوير منظومة الصحة، قال النائب أيمن أبو العلا، إن ما تم الاتفاق عليه فى الموازنة مناسب لتطوير المنظومة بالكامل، وتم الاتفاق على كل البنود المتعلقة بتطوير المنظومة، سواء فيما يتعلق بتطوير المستشفيات أو الوحدات الصحية، ومن ثمّ من غير المفهوم أن يطالب الوزير حاليًا برفع هذا المبلغ إلى 90 مليار جنيه.

جدير بالذكر، أن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضى، كان قد قال فى تصريحات صحفية أخيرة، إنه يحتاج على الأقل 90 مليار جنيه لتطوير منظومة الصحة، لافتًا إلى أن ما حصل عليه من الموازنة الخاصة بالوزارة حتى الآن هو 47 مليار جنيه فقط.


الأكثر قراءة



print