السبت، 27 أبريل 2024 03:42 م

التعويم الحر للجنيه.. عضو لجنة الخطة: "لا أوافق فى ظل الوضع الاقتصادى الصعب للبلاد"

التعويم الحر للجنيه.. عضو لجنة الخطة: "لا أوافق فى ظل الوضع الاقتصادى الصعب للبلاد" النائب عصمت زايد
الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 12:00 ص
كتب محمد سالمان
قال النائب عصمت زايد، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إنه لا يوافق على تعويم الحر للجنيه فى الوقت الحالى خاصة أن الاقتصاد المصرى يعانى فى الوقت الحالى، وبناءً عليه لن توجد أى منافسة بين سعر العملة المحلية أو العملات الأخرى.
وأوضح عضو لجنة الخطة والموازنة فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه عندما يتعافى الاقتصاد المصرى ستتوازن العملة المحلية بشكل تدريجى مع العملات الأخرى وعلى رأسها الدولار الأمريكى.
وأشار زايد إلى أن تعويم الجنيه ليس من ضمن شروط قرض صندوق النقد الدولى، مؤكدًا أن الشروط أغلبها تتركز على إصلاحات اقتصادية فى عدة مناحٍ لكن ليس من ضمنها تعويم الجنيه.
ولفت عضو لجنة الخطة والموازنة إلى أن فى رأيه حدوث تضارب فى التصريحات بين الوزراء مثلما الحال فى تعويم الجنيه وغيرها من الموضوعات يعد أحد أنواع الفساد، مؤكدًا على ضرورة وجود حالة من التناغم فى الوزارات وعدم العمل بطريقة الجزر المنعزلة.
كانت تصريحات الدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حول توقعه حدوث التعويم الحر للجنيه على المدوى، وتمنيه حدوث الأمر قبل حلول مؤتمر اليورومنى المقبل فى سبتمبر 2017 أثارت حالة من الجدل فى الأوساط الاقتصادية، وبناءً عليه يوضح "برلمانى" معنى التعويم.


الأكثر قراءة



print