الأحد، 19 مايو 2024 09:04 ص

"التعبئة والإحصاء" يكشف سر وصول معدل التضخم لـ16.4% لأول مرة منذ 8 سنوات

"التعبئة والإحصاء" يكشف سر وصول معدل التضخم لـ16.4% لأول مرة منذ 8 سنوات أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء
السبت، 10 سبتمبر 2016 01:20 ص
كتب محمد الحكيم
قال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، نسبة التضخم الحالى هى الأعلى منذ أغسطس 2008 لافتًا النظر إلى أن البنك المركزى يقوم بإصدار تقرير كامل عن التضخم الأساسى، مستبعدًا مجموعتين من السلع ( الموسمية – المحددة ادارية) التى يضمها الجهاز المركزى للإحصاء.

وأضاف الجندى خلال اتصال هاتفى لبرنامج "كلام تانى مع رشا نبيل" المذاع على فضائية "دريم"، مساء أمس الخميس، البنك المركزى يستبعد من تقريره السلع الموسمية التى تتغير مع الموسم، وكذلك السلع المحددة إداريًا أى التى تحددها الحكومة كالسجائر، والبنزين، والطاقة.

وتابع: "نسبة التضخم الحالية 16.4% وهى النسبة المعتمدة رسميًا بعيدًا، وهى النسبة الحقيقية التى خرجت مع معدل إنفاق المواطن، وتأثرت أسعار السوق فيه"، لافتًا النظر إلى أن الجهاز يتابع ألف سلعة وخدمة فى مصر من 24 محافظة من 15 ألف مصدر.

واستطرد: " الزيادة الحالية التى أدت لارتفاع نسبة التضخم هى مجموعة الخضروات حيث تضاعفت أسعارها تقريبًا، وتحديدًا زادت بنسبة 6.7% واللحوم زادت بنسبة 3.4% وزادت اسعار السكر بنسبة 6% والزيوت زادت بـ 2.4% وزادت اسعار الكهرباء، والبوتاجاز بنسبة أكثر من 20%".




print