السبت، 04 مايو 2024 06:20 م

"القيمة المضافة"..كيف يمكنك حساب الضريبة على السلع والخدمات فى 5 خطوات؟

"القيمة المضافة"..كيف يمكنك حساب الضريبة على السلع والخدمات فى 5 خطوات؟ مجلس النواب
الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 06:16 م
كتب تامر إسماعيل
وافق مجلس النواب فى جلسة أمس الإثنين، على قانون ضريبة القيمة المضافة بديلا لضريبة المبيعات، وقد وافق عليها النواب على أن يكون سعرها هذا العام 13%، ثم تصبح 14% منذ بداية العام المقبل.

وتتزايد التساؤلات حول كيفية حساب الضريبة.

وقد تضمن جدول السلع الذى قدمته وزارة المالية لمجلس النواب مثالا يشرح كيفية حساب الضريبة، وهو كالتالى.

مثال لحساب ضريبة القيمة المضافة

1. القيمة المضافة = قيمة الإنتاج عند البيع (المخرجات) – قيمة مستلزمات الإنتاج (المدخلات)

2. فإذا كانت قيمة المخرجات تساوى ألف جنيه وقيمة المدخلات "مواد أولية واستهلاك الآلات والماء والكهرباء والهاتف وغيرها" كانت تساوى أربعمائة جنيه.

3. وكان معدل الضريبة على القيمة المضافة على هذا الفرق هو 10% من هذه القيمة فإن الضريبة على القيمة المضافة = (1000-400) × 10 %= 600 × 10%

مثال تطبيقى للتوضيح:

بفرض أن هناك مزارع أنتج قمحا، واستخدم لذلك أسمدة ومبيدات وبذور بقيمة 25 ألف جنيه، ودفع عند الحصاد مبلغ 7000 جنيه كأجور وتكلفة للحصاد، ثم باع كامل إنتاجه إلى مطحنة بمبلغ 60 ألف جنيه، والتى طحنته وعالجته باستخدام مستلزمات إنتاج مادية تم شرائها من الغير بقيمة 8000 جنيه، ثم باعت الطحين إلى مصنع للمكرونة بمبلغ قدره 80 ألف جنيه، فقام هذا المصنع بتصنيع هذا الطحين مستخدما مستلزمات مادية وخدمات إنتاجية بقيمة 10 آلاف جنيه، ثم قام ببيع إنتاجه الجاهز من المكرونة بمبلغ 130 ألف جنيه إلى الوكيل التجارى، الذى قام بإعادة بيعها إلى تاجر التجزئة بقيمة 150 ألف جنيه، ثم قام تاجر التجزئة ببيع البضاعة إلى المستهلكين بمبلغ إجمالى قدره 170 ألف جنيه… وبفرض أن ضريبة القيمة المضافة هى بسعر موحد قدره 10% على جميع المراحل، فإنه يمكن بيان قيمة الضريبة وتأثيرها كما يلى:
جدول القيمة المضافة
وكما نلاحظ من الجدول والمثال أن ضريبة القيمة المضافة تؤخذ فى كل مرحلة من مراحل الإنتاج.


print