الأحد، 05 مايو 2024 02:52 ص

مجدى العجاتى: المادة الثانية فى قانون بناء الكنائس ضرورية لأن هناك كنائس غير مرخصة

مجدى العجاتى: المادة الثانية فى قانون بناء الكنائس ضرورية لأن هناك كنائس غير مرخصة المستشار مجدى العجاتى
الإثنين، 29 أغسطس 2016 12:53 م
كتب عبد اللطيف صبح
أكد المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، أن الفترة الماضية شهدت معاناة فى الحصول على ترخيص بناء أو ترميم الكنائس، مشيرًا إلى أنه تم التوافق مع البابا تواضروس فى شأن هذا القانون، وأنه عقد لقاءات مع مندوبى الكنائس الثلاث قبل صياغة مشروع القانون.

وأوضح "العجاتى" خلال كلمته باجتماع اللجنة المشتركة بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون ترميم وبناء الكنائس، أن مجلس الدولة لم يُدخل تعديلات على مشروع القانون، قائلا: "مع كامل احترامى للزملاء بمجلس الدولة إلا أنه أرسل مقترحات وتفسيرات لا أعتد بها".

وأشار الوزير إلى أنه دعا الأجهزة الأمنية للحوار حول مشروع القانون، وعقد اجتماعا مشتركا بين الكنيسة وممثلى الأمن للتوصل إلى صيغة نهائية بشأن القانون، بعد عمل 17 مسودة لمشروع القانون قبل الوصول للصياغة النهائية الحالية.

وأكد "العجاتى" أن مشروع القانون "متوازن" وجاء بعد توافق بين جميع ممثلى الكنائس، مشددًا على ضرورة خروج القانون فى شكله الذى جاء من الحكومة، مشيرًا إلى أن المادة الثانية والتى هى محل خلاف ضرورية، لا سيما وأن هناك كنائس كثيرة مقامة بدون ترخيص.

وتنص المادة الثانية فى مشروع القانون على يراعى أن تكون مساحة الكنيسة المطلوب الترخيص ببنائها وملحق الكنيسة على نحو يتناسب مع عدد وحاجة المواطنين المسحيين فى المنطقة التى تقام بها، مع مراعاة معدلات النمو السكانى، ويجوز أن تضم الكنيسة أكثر من هيكل أو منبر وأكثر من صحن وقاعة معمودية ومنارة.


print