الجمعة، 07 يونيو 2024 10:26 ص

الروتين العقيم..نائب:مستثمرون أتوا لإنشاء محطة معالجة وفشلوا فى مقابلة شريف إسماعيل

الروتين العقيم..نائب:مستثمرون أتوا لإنشاء محطة معالجة وفشلوا فى مقابلة شريف إسماعيل شريف إسماعيل
الإثنين، 22 أغسطس 2016 02:48 ص
كتبت سماح عبد الحميد
أكد حمادة غلاب عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة الغردقة، ووكيل لجنة الطاقة والبيئة، أن الخطوات التى تقوم بها الحكومة المصرية لدعم الاستثمار وجذب استثمارات أجنبية كبرى وجديدة إلى مصر مازالت بطيئة وغير كافية، على الرغم من مطالبات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بضرورة العمل على رفع المعوقات فى طريق جذب استثمارات أجنبية جديدة إلى مصر، وتسهيل وتذليل العقبات الكثيرة التى تقع فى طريق المستثمر الذى يريد الاستثمار فى مصر.
وأضاف غلاب أنه يجب العمل بأسرع وقت لطرح قانون استثمار مدروس جيدا يراعى فيه دعم المستثمرين فى مصر وتلبية مطالبهم بما يتوافق مع مصالح واقتصاد مصر.
وأشار غلاب، إلى أن العقلية المصرية ما زال يسيطر عليها الروتين العقيم، الذى تتسبب فى صنع مشاكل وعقبات فى طريق الاستثمار فى مصر منها الصعوبات فى إجراءات الحصول على تراخيص التشغيل للأنشطة الصناعية، فضلا عن ضرورة أن تكون التراخيص دائمة وليست مؤقتة.
ولفت نائب المصريين الأحرار، إلى أن أزمة نقص الدولار وصعوبة تدبيره، هو ما يعيق عملية استيراد الخامات من الخارج وتصدير المنتجات للأسواق الأجنبية.
وشدد غلاب على ضرورة أن تقدم الحكومة دعمًا مناسبًا للصادرات، وأن تكرر تجربة تقديم إعفاءات ضريبية للمستثمرين مقابل اشتراطات الإنتاج السريع، وتحديد نسب للتصدير بجانب وجود حد أدنى من العمالة.
واستنكر وكيل لجنة الطاقة والبيئة ما حدث مع مجموعة من المستثمرين الذين أتوا إلى مصر، لإنشاء محطة معالجة الغازات، والغازات المدعومة، بمنطقة رأس غارب، إذ طالبوا أكثر من مرة مقابلة رئيس الوزراء لإجراء تعديلات على الاتفاقية الموقعة بينهم، وبين الحكومة، بما يسمح بالتوسع فى نشاطهم الاستثمارى، لكنهم محاولاتهم باءت بالفشل، أكثر من مرة، حتى لجئوا إلى البرلمان، مشيرا إلى قيامه بطرح تلك المشكلة فى لجنة الطاقة والبيئة، وانه سيتم دراسة ما حدث قريبا.


print