الإثنين، 06 مايو 2024 07:23 م

اجتماع 3 لجان برلمانية الثلاثاء المقبل لبحث تطور قضية مقتل "جوليو ريجينى"

اجتماع 3 لجان برلمانية الثلاثاء المقبل لبحث تطور قضية مقتل "جوليو ريجينى" كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى - جوليو ريجينى
الأحد، 10 يوليو 2016 03:14 م
كتب نورا فخرى
قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن هيئة مكاتب لجان الدفاع والأمن القومى والعلاقات الخارجية وحقوق الإنسان بالبرلمان ستعقد اجتماعاً تنسيقياً يوم الثلاثاء القادم الموافق 12 يوليو، وذلك لمناقشة أبعاد وتطور قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى.

وأضاف "عامر"، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم الأحد، أن الاجتماع المقرر عقده يوم الثلاثاء، يعد لقاء تمهيداً لعقد اجتماع آخر موسع يحضره ممثلو الجهات المعنية وصولاً إلى دور الدبلوماسية البرلمانية فى احتواء الأزمة وبحث مقترحات تحرك البرلمان المصرى.

وتابع "عامر"، أن مصر لديها علاقات طيبة مع إيطاليا، فهى من البلاد التى دعمت القاهرة عقب 30 يونيو، ومصر حريصة على استمرار تلك العلاقات وتوطيد الصداقة، مشيراً إلى أن مقتل الطالب الإيطالى دُبر بواسطة إحدى الجماعات الكارهة لاستمرار العلاقات الطيبة بين مصر وإيطاليا، والإساءة إليها.

ولفت "عامر"، إلى أن إيطاليا حاولت اتخاذ بعض الإجراءات عقب مقتل الشاب الإيطالى فى القاهرة، من بينها سحب السفير الإيطالى ثم التراجع عن قرارها، وأخيراً قرار مجلس الشيوخ الذى تم تأييده من قبل مجلس النواب، بشأن وقف تزويد مصر بقطع غيار إحدى الطائرات الحربية (إف -16)، مشيراً إلى أنه فى مقابل هذه الإجراءات سيتم بحث الوسائل المتاحة للبرلمان المصرى للحد من الأزمة واحتوائها، ودعم مصر فى تحقيق أهدافها فى إطار تحسين العلاقات بين البلدين.

وقال "عامر"، " نسبعد تماماً دبلوماسية التصادم، أو الدبلوماسية الخشنة مع إيطاليا"، بل نهدف إلى إيضاح حقيقة الموقف والدور المصرى الإيجابى فى الوصول إلى الحقائق إزاء مقتل الشاب الإيطالى.

ونوه عامر، إلى أن اللجنة قد تنتهى إلى توصية نطالب فيها رئيس مجلس النواب، بتشكيل وفد برلمانى، بعد الإلمام بما وصلت إليه سلطات التحقيق المصرية فى شأن مقتل الشاب الإيطالى، وجهود الدبلوماسية المصرية، للتنسيق وعقد لقاء بين المجلسين بما يحقق ويدعم احتواء الموقف.



الأكثر قراءة



print