السبت، 27 أبريل 2024 02:54 ص

"الإنتربول" يعمم 160 نشرة حمراء لمطلوبين بينهم 56 إرهابيا و9 من رموز نظام مبارك

"الإنتربول" يعمم 160 نشرة حمراء لمطلوبين بينهم 56 إرهابيا و9 من رموز نظام مبارك الرئيس الأسبق حسنى مبارك
الخميس، 07 يوليو 2016 11:29 م
كتب إبراهيم قاسم
أصدر النائب العام 40 قرارًا بتتبع شخصيات لم تشملها قواعد الإنتربول.. أبرزهم يحيى موسى المتهم الرئيسى باغتيال النائب العام و13 آخرين فى ذات القضية.

كشف مصدر قضائى عن إدراج الإنتربول المصرى التابع لقطاع الأمن العام بوزارة الداخلية، عددا من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية على قوائم الإنتربول، وتعميم النشرات الحمراء لهم فى جميع الدول، ليصل عدد من تم إدراجه حتى الآن 56 إخوانيًا من أصل 160 مصريًا مطلوب ضبطه بينهم 9 من رموز نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن قطاع التعاون بمكتب النائب العام والتعاون الدولى بوزارة العدل، قام بتجهيز كل الملفات المتهم فيها القيادات الإخوانية، وتم إرسالها إلى الدول الأجنبية لاسترداد المتهمين الهاربين وضبطهم وإحضارهم على ذمة القضايا المتهمين فيها، والأحكام الصادرة ضد بعضهم، مشيرا إلى أن الملفات تضمنت أسماء المطلوبين والاتهامات المنسوبة إليهم، وكل الوثائق والمستندات الدالة على ارتكابهم الجرائم المتهمين فيها.

وأشار المصدر إلى أنه بجانب القيادات الإخوانية المدرجة على قوائم المطلوبين، تم إدراج عدد من الخلايا الوسطى والنوعية التى تقوم بعمليات إرهابية داخل البلاد خلال الفترة الماضية، وتمكنت من الهرب إلى الخارج، وذلك لاستردادهم من الخارج، لاعتبارهم من أخطر العناصر الإرهابية والناشطة التى كانت تقود المظاهرات فى محافظات القاهرة والدقهلية والغربية وبنى سويف والجيزة والشرقية واستخدام العنف والقتل فى تلك المحافظات.

وأضاف المصدر أن النائب العام المستشار نبيل صادق قام بتعميم 40 قرارًا بالتتبع، لأكثر من 40 شخصية إخوانية هاربة بعد رفض الإنتربول إدراجهم على قوائمه لعدم اسيتفاء القواعد الخاصة بالإنتربول، بسبب عدم صدور أحكام نهائية ضدهم، مشيرا إلى أن هذه القرارات تم تسليمها إلى النواب العموم على مستوى الدول الأجنبية، والتى بينها وبين مصر اتفاقيات قضائية.
وذكر المصدر أن من بين الأسماء التى شملتها قرارات التتبع، يحيى موسى المتحدث باسم وزارة الصحة الأسبق والمتهم الرئيسى فى قضية اغتيال المستشار الراحل هشام بركات النائب العام و13 آخرين وغيرهم ممن يحاكمون أمام القضاء المصرى وهاربين.

وحصل "برلمانى" على أسماء القيادات الإرهابية الصادر بحقها نشرة حمراء من الإنتربول الدولى لضبطهم وإحضارهم، والتى تم تعميمها بصورهم والاتهام المنسوب إليهم وهم:

- يوسف القرضاوى


متهم بالاتفاق والتحريض والمساعدة على ارتكاب القتل العمد، ومساعدة السجناء على الهرب والحرق والتخريب والسرقة.

- سيد عبداللطيف


جهادى هارب من مصر عام 1999، ومطلوب على ذمة قضايا عنف وإرهاب.

- مصباح على حسنين


عزب إرهابى ومطلوب على ذمة قضايا قتل عمد وتخريب باستخدام سلاح غير مرخص كعضو فى منظمة إرهابية.

- أيمن الظواهرى


زعيم تنظيم القاعدة الإرهابى، ومطلوب فى مصر لتنفيذ حكم بالإعدام فى قضية عنف وإرهاب.

- وجدى غنيم


داعية إسلامى متهم بالاشتراك مع آخرين بارتكاب جرائم القتل العمد والقبض على شخص بدون وجه حق وتعذيبه، وإحداث إصابات بدنية وحيازة أسلحة نارية وزخائر بدون ترخيص.

- عاصم عبد الماجد


عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، متهم بتدبير تجمهر من شأنه جعل السلم العام فى خطر، بغرض ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة"، إضافة إلى "التأثير على رجال السلطة العامة فى أداء أعمالهم بالقوة والعنف، وتشكيل عصابة لمقاومة رجال السلطة العامة فى تنفيذ القوانين.

- على القبانى


من محافظة دمياط متهم بارتكاب أعمال إرهابية وتخريبية.

- سمير إبراهيم


من الشرقية متهم بارتكاب أعمال إرهابية وتخريبية.

- محمد الجباس


من القاهرة متهم بارتكاب أعمال إرهابية وتخريبية.

- حسن محمد سعد الشريف


متهم بارتكاب أعمال إرهابية وتخريبية.

- أحمد جاد البلتاجى


القيادى بالجماعة فى محافظة الفيوم، ووجهت إليه تهم "تعطيل وسائل المواصلات العامة، والانضمام لجماعة إرهابية، والتجمهر واستخدام القوة والعنف".

- صلاح الدين الزامك

القيادى الإخوانى بمحافظة دمياط، حيث وجهت له اتهامات "تخريب الممتلكات العامة والخاصة باستعمال العنف، واستخدام أسلحة نارية".

- محمد حسن أسامة

التعاون مع جماعة إرهابية والقتل العمد وحيازة الأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات وتزوير وثائق رسمية.

أما بالنسبة لرجال أعمال رموز نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، الذين صدر بحقهم نشرة حمراء لضبطهم وإحضارهم على ذمة قضايا فساد مالى واستغلال النفوذ فهم:
- أشرف السعد
بتهمة توظيف الأموال وشيكات بدون رصيد.
- أشرف الشريف
نجل الدكتور صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق، مطلوب على ذمة حكم بالسجن لمدة 10 سنوات فى قضية كسب غير مشروع.
- مجدى راسخ
والد هايدى راسخ، صهر الرئيس الأسبق حسنى مبارك، مطلوب على ذمة قضية إهدار المال العام والكسب غير مشروع. -شريف موسى مطلوب فى مصر لتنفيذ حكم قضائى بعد إدانته بخيانة الأمانة.
- حسين سالم
مطلوب فى عدد من قضايا الكسب غير المشروع والاستيلاء على المال العام والتربح وغسل الأموال.
- ماجدة حسين سالم
مطلوبة فى عدد من قضايا الكسب غير المشروع والاستيلاء على المال العام والتربح وغسل الأموال.
- خالد حسين سالم
مطلوب فى عدد من قضايا الكسب غير المشروع والاستيلاء على المال العام والتربح وغسل الأموال.
- يوسف بطرس غالى
وزير المالية الأسبق مطلوب فى عدد من القضايا، أبرزها اللوحات المعدنية وقضية كوبانات الغاز وإهدار أموال التأمينات والمعاشات.
- رشيد محمد رشيد
وزير الصناعة والتجارة الأسبق، متهم فى قضايا استغلال النفوذ والكسب غير المشروع وإهدار المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه.
فيما تضمنت أسماء من صدر بحقهم قرارات بالتتبع بعد رفض الإنتربول إدراجهم كلا من: أحمد منصور مقدم برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة، ومحمد عبد المقصود، ومحمد محسوب القيادى بحزب الوسط هارب إلى باريس، وصلاح عبد المقصود وزير الإعلام فى عهد مرسى"، وطارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، ومحمد الصغير عضو مجلس الشورى السابق عن حزب البناء والتنمية، وطاهر عبد المحسن أحمد سليمان وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشورى المنحل، تم الحكم عليه بقضية إهانة القضاء.

كما تضمنت أسماء كل من محمد أحمد يوسف محمد عضو مجلس الشورى المنحل بحزب الحرية والعدالة، وعبد الرحمن عز ناشط سياسى إخوانى، وأسماء محمد الخطيب مراسلة بشبكة رصد الإعلامية، وعلاء عمر محمد سبلان "أردنى الجنسية" مُعد برامج بقناة الجزيرة القطرية"، وإبراهيم محمد هلال رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية، ويحيى حامد وزير الاستثمار المصرى السابق فى حكومة قنديل، ومحمد الجوادى القيادى بتحالف الإخوان. ووائل قنديل كاتب صحفى، ومحمد القدوسى كاتب ومحلل سياسى على الجزيرة، ومحمود عزت، وجمال عبد الستار أستاذ بجامعة الأزهر والأمين العام لرابطة علماء أهل السنة، والمستشار وليد شرابى منسق حركة قضاة من أجل مصر، ومحمد جمال حشمت وزير الشئون البرلمانية الدكتور محمود حسين القيادى الإخوانى والدكتور حمزة زوبع والدكتور عمرو دراج والشيخ عصام تليمة.


print