الثلاثاء، 21 مايو 2024 01:12 ص

عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب: أزمة البذور والتقاوى تصنعها الدولة

عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب: أزمة البذور والتقاوى تصنعها الدولة النائب توحيد تامر
الخميس، 07 يوليو 2016 06:00 م
كتب جورج إيليا
قال النائب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، مدير عام الإدارة العامة لإنتاج التقاوى، بمحافظة المنيا، إن أزمة البذور والتقاوى تصنعها الدولة، مؤكدًا تقدمه بطلب إحاطة لوزير الزراعة بشأن البذور غير الجيدة لإنتاج المحاصيل،" وزير الزراعة أكاديميى ولا توجد لديه أى رؤية للنهوض بالزراعة، ونحتاج إلى وزير عملى يعلم بأمور الزراعات وأحوال الفلاحين".

أكد تامر فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعية، يقوم برفض بعض الأبحاث والاكتشافات الجديدة وذلك لأخذ 150 جنيها مقابل حق المربى، مشيرًا على رفض مركز الأبحاث لشتلات الأرز، التى تتحمل العطش، قائلا: "مش عارفين يطلعوا مصلحة منين".

وأضاف تامر، إن الإدارة العامة لإنتاج التقاوى هى المسئولة أولًا وأخيرًا عن تلك الأزمة وتراجع جودة المحاصيل عن سابقها، مطالبًا بضرورة العمل استنباط بذور جديدة تتماشى مع الظروف الحالية من نقص المياه وغيرها من ظروف تواجه المحاصيل، مطالبًا بضرورة العمل على إيقاف صناعة البذور والتقاوى خارج وزارة الزراعة.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الإدارة العامة لإنتاج التقاوى هى المنوط بها للنهوض بمستوى الزراعات من خلال تجربة البذور الجيدة والعمل على تحسينها من خلال مركز البحوث بوزارة الزراعة، بالإضافة إلى عمل مهندسيها على ترشيد الفلاحين بالطرق الأفضل لزراعة البذور التى يتم استنباطها.
كما طالب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة عمل مركز البحوث الزراعية على تطوير البذور الزراعية، واستنباط بذور وشتلات جديدة وعمل الإدارة العامة لإنتاج التقاوى على تقديم كل ما لديها من تطوير البذور الزراعية، لتشجيع الزراعة مرة أخرى.


print