السبت، 20 أبريل 2024 05:24 ص

"دعم مصر": أنياب البرلمان يجب أن تظهر فى قضية تسريب الامتحانات.. مثل التوقيت الصيفى

"دعم مصر": أنياب البرلمان يجب أن تظهر فى قضية تسريب الامتحانات.. مثل التوقيت الصيفى علاء عبد المنعم المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر
الثلاثاء، 05 يوليو 2016 02:23 م
كتبت نور على
قال النائب علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر والمتحدث الرسمى باسم الائتلاف، إن للبرلمان أنيابًا قوية يستمدها من الدستور، وليس من شخوص أعضائه.

وأضاف "عبد المنعم" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء – قائلاً: "إذا أحسن النواب إعمال أدواتهم الرقابية المنصوص عليها فى الدستور واللائحة، سينضبط الأداء الحكومى"، مشيرًا إلى أن مجلس النواب يملك من السلطات الرقابية والتشريعية، ما يجعله أقوى من الحكومة، قائلا: "يكفى أن بوسع البرلمان أن يقيل الحكومة بالكامل ويمكن أن يُحاكم أى وزير أو حتى رئيس الوزراء نفسه".

وأوضح المتحدث باسم "دعم مصر" فى تصريحاته، أن السلطات التى منحها الدستور للبرلمان تجعله، وقولا واحدًا، أقوى من الحكومة، لكن عدم إعمال البرلمان لأدواته، سواء عن تراخٍ أو عن عدم علم بها، إضافة إلى سعى بعض النواب لتحقيق مصالح ضيقة، تتمثل فى توفير الخدمات فى دوائرهم، هو ما يجعل الأداء البرلمانى ضعيفًا وباهتًا، ولعل مظهر النواب الذين يظهرون ملتفين حول الوزراء خلال الجلسات أكبر دليل على المشكلة، كما أنها مؤشر كبير على عدم استخدام النواب لأدواتهم الرقابية ضد الوزراء مستقبلا.

واستطرد علاء عبد المنعم، قائلاً: "أنياب البرلمان يجب أن تظهر فى قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة، كما ظهرت فى موضوع التوقيت الصيفى، وفى فساد القمح، وذلك من خلال استجواب وزير التربية والتعليم، بسبب مسؤوليته السياسية، ومسؤوليته التنفيذية المباشرة عن تسريب امتحانات الثانوية العامة"، لافتًا إلى أن الاستجواب قد يترتب عليه سحب الثقة من الوزير.


print