السبت، 22 يونيو 2024 07:12 ص

دراسة برلمانية للشيوخ تكشف بالأرقام مؤشرات قوة مصر الناعمة في مجال الإبداع والابتكار

دراسة برلمانية للشيوخ تكشف بالأرقام مؤشرات قوة مصر الناعمة في مجال الإبداع والابتكار   أرشيفية
الثلاثاء، 11 يونيو 2024 03:00 م
كتبت نورا فخرى
 
 
 
 
 
سلطت الدراسة البرلمانية التي تحمل عنوان "الشباب والذكاء الاصطناعى.. الفرص والتحديات" وأقرها مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق وأحالها إلي رئيس الجمهورية، الضوء علي أهمية الصناعات الإبداعية بإعتبارها ركيزة التقدم في الدولة المصرية التي آمنت بأن الإبداع هو الذي سيقود التغيير الاجتماعي والاقتصادي في المستقبل. 
 
 
ووفقا للدراسة البرلمانية، أخدت الدولة المصرية خطوات جادة في هذا الخصوص كما تفيد ذلك مؤشرات الاقتصاد والتكنولوجيا الدولية، حيث كشفت عن أن أداء مصر يمثل نقطة انطلاق مناسبة نحو تطوير قواها الناعمة وزيادة دورها في جهود التنمية المستدامة والتحول المعرفي، إذ تحتل مصر المرتبة (43) في مؤشر صادرات الخدمات الإبداعية والثقافية، والمركز (39) دوليًا في مؤشر صادرات السلع الإبداعية بدليل المعرفة العالمي الصادر عام (2018). 
 
وتشير الدراسة البرلمانية التي أقرها مجلس الشيوخ، أن  التقارير تقدر معدلات أدائها بدليل الابتكار العالمي بالمرتبة (28) من ضمن (126) دولة في مجال السلع الإبداعية في ذات العام . 
 
وحسب التقرير البرلماني فأن التقارير التحليلية الدولية للإبداع والابتكار تعتبر هذا الأداء إحدى نقاط قوة مصر في مجال القوى الناعمة.  
 
 

print