الجمعة، 17 مايو 2024 04:56 م

وكيل الشيوخ يطالب بمشروع وطنى للصنيع الزراعى للارتقاء بالمنظومة

وكيل الشيوخ يطالب بمشروع وطنى للصنيع الزراعى للارتقاء بالمنظومة بهاء أبو شقة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 02:00 م
كتبت نورا فخرى
قال المستشار بهاء أبوشقة وكيل أول مجلس الشيوخ، إن مصر تسير بخطي ثابته وراسخه علي الطريق السليم في العديد من المجالات وعلي راسها الانتاج الزراعي، مشددا علي ضرورة أن نكون أمام مشروع وطني للتصنيع الزراعي واستراتيجيه وطنيه تتعلق بالارتقاء بهذه المنظومه.
 
جاء ذلك خلال الجلسه العامه اليوم اثناء مناقشة طلب المناقشة العامة، المقدم من النائب عبد السلام الجبلي، وعشرين عضوا، من الأعضاء لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن "تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي. 
 
وأضاف الجبلي، أن التصنيع الزراعي يرتبط اربتاطاً وثيقاُ بالمسيرة الوطنيه للاقتصاد المصري ليس علي المجال الانتاج الزراعي ولكن علي التصنيع الزراعي الذي يعتبر مكون اساسي ، موضحا أن الاهتمام بالتصنيع ركيزه اساسيه في الجمهوريه الجديه. 
 
وشدد الجبلي، علي أهمية أن نكون أمام تخطيط علي نحو فني تعليمي يتفق مع احدث النظم العالميه في الزراعه يحقق انتاج يكفي للسوق المحلي ونكون امام فائض للتصدير .
 
ولفت أبوشقه، إلي أن استراتيجيه التوسع في الانتاج الزراعي حققت اهدافها حيث اننا في 2013 كانت الرقعه الزراعيه 6% والان وصلنا الي 14.5% بفضل الخطط الاستراتيجيه للرئيس السيسي لابد ان نكون انتاج زراعي يكفي للاستهلاك ونستعيض عنها لدينا في سيناء 5 مليون فدان صالحه الزراعه ونستطيع ان نلجا الي نظام ال BOT .
 
ونوه أبوشقه، إلي أن جائحه كورونا والحرب الاوكرانيه اثبتت علي نحو جازم بعد نظر للقيادة السياسيه وللرئيس السيسي في اقرار الاستراتيجيه الوطنيه للزراعه ضمن المشروع الوطني لبناء الدولة المصريه في التوسع في الرقعه الزراعيه .
 
وشدد أبوشقه، علي أن الارتقاء بالمنظومه الزراعيه يقتضي ان نكون امام مقومات فنيه حديثه بما يتناسب ومحدده تحدد ايه المساحات وماهي نوعيه المحاصيل الصالحه للزراعه وماهي الطرق التي تتناسب، والاستفادة من طرق الري الحديثه حيث زراعه الصوب من الممكن تحقيق انتاج مضاعف ومن والتوسع الميكنه الزراعه يرسم خاطره الطريق فيها كيف يمكن الاستفاده باطرق العلميه الحديثه .

الأكثر قراءة



print