الجمعة، 03 مايو 2024 10:15 م

نائبة فى طلب إحاطة: الحكومة لا تملك آلية بديلة لقطع التيار الكهربائي عن المواطن

نائبة فى طلب إحاطة: الحكومة لا تملك آلية بديلة لقطع التيار الكهربائي عن المواطن انقطاع الكهرباء - أرشيفية
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 07:00 ص
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة هناء أنيس رزق الله، عضو مجلس النواب، عن حزب الشعب الجمهورى، بطلب إحاطة بشأن انقطاع التيار الكهربائى، موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

 

وأوضحت عضو مجلس النواب أنه منذ أيام قليلة تفاجأ المواطنون بتصريحات من وزارة الكهرباء عن عودة انقطاع التيار الكهربائى وفقا لجدول محدد، وذلك عقب انتهاء شهر رمضان المبارك، وأنه من الممكن زيادة فترة الانقطاع إلى ساعتين بدلا من ساعة واحدة وفقا للمتغيرات.

 

وأشارت إلى أن المواطن المصرى يعانى منذ قرابة العام من انقطاع التيار الكهربائى بشكل يومى، وبالتحديد منذ منتصف فصل الصيف الماضى، وذلك كان بسبب قلة العملة الصعبة التى تعانى منها البلاد منذ فترة طويلة، وهو ما حدا بالحكومة إلى وقف استيراد المازوت، مما جعل محطات الكهرباء أصبحت تعانى من نقص شديد فى موارد التشغيل.

 

وأردفت، أنه على الرغم أن الطاقة الإنتاجية للكهرباء فى مصر كبيرة وتبلغ حوالى 48 ألف ميجاوات وهى أحد الإنجازات الرئيسية التى كانت الحكومة تتشدق بها على طول الخط وتتغنى بمدى قدرتها على حل مشكلة الكهرباء فى مصر، إلا أننا أصبحنا نعانى من أزمة كهرباء كبيرة بسبب نقص الغاز الطبيعى، وهو ما دفع مجلس الوزراء فى منتصف يوليو الماضى الاعلان عن خطة لتخفيف أحمال الكهرباء فى المحافظات المختلفة بجدولة معينة لعمليات الانقطاع بكل منطقة.

 

وأشارت إلى أنه فى الوقت الحالى وبعد انتهاء أزمة العملة الصعبة ووجود سيولة دولاريه نجد الحكومة تعلن مرة أخرى عن جدولة انقطاع التيار الكهربائى دون أدنى رؤية أو استراتيجية للبحث عن حلول مستدامة ودون النظر عن الآثار الجانبية لأى تنمية اقتصادية حقيقية سوف يعيقها الانقطاع المنتظم للكهرباء، فضلا عن الرسالة السلبية التى توجه للمستثمرين، فضلا عن الغضب الشديد للمواطنين وعدم شعورهم بوجود أى أمل لحل معاناتهم من انقطاع خدمة يقوموا بدفع المقابل لها.

 

وشددت عضو مجلس النواب على أنه فى حال استمرار ذلك الوضع بهذا الشكل دون إيجاد حلول عملية لحل أزمة انقطاع الكهرباء سوف سيتفاقم أكثر وأكثر وبدلا من ساعتين سيكون الانقطاع لثلاثة أو أربعة ساعات وربما أكثر.

 

واستطردت قائلة: للأسف الشديد فمن الواضح أن الحكومة لا يوجد لديها آلية بديلة إلا قطع التيار الكهربائى عن المواطن وزيادة ساعات الانقطاع دون البحث عن حلول حقيقية وفعالة.

 

وتابعت: "على سبيل المثال قدم كثير من الخبراء مقترحات لتنمية مشروعات الطاقة الشمسية وتشجيع المواطنين على عمل محطات منزلية صغيرة تساهم فى التقليل من استخدام الغاز والمازوت، بالإضافة إلى كم الإضاءات الهائلة فى مناطق تجارية وترفيهية كثيرة والتى من الممكن أن تقوم الحكومة بالاتفاق مع كل هذه الأماكن على تقليلها، ولكن للأسف أسهل الحلول لدى الحكومة هى الضغط على المواطنين فى شتى المجالات".

 

وطالبت النائبة هناء أنيس، من الحكومة عرض خطة محددة لحل هذه الأزمة والمساعدة فى تنمية مشروعات الطاقة الشمسية فى مصر.

 


print