الأربعاء، 15 مايو 2024 06:19 م

نائب فى طلب إحاطة: انتشار الألعاب النارية تسبب فى كوارث وعرض المواطنين للخطر

نائب فى طلب إحاطة: انتشار الألعاب النارية تسبب فى كوارث وعرض المواطنين للخطر الألعاب النارية
الإثنين، 15 أبريل 2024 07:00 م
كتبت هند عادل
تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن انتشار الألعاب النارية في السوق المصري، ما يعرض كثيرا من المواطنين، خاصة الأطفال، إلى مخاطر عدة.
 
وأكد عضو مجلس النواب، أن مصر شهدت خلال شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك انتشارا واسعا للألعاب النارية وأصبحت تباع على الأرصفة في كافة الشوارع دون رقيب أو حسيب وكأن الأمر طبيعيا وقانونيا وغير مجرم.
 
وأشار إلى أن الانتشار الواسع للألعاب النارية في الكثير المناطق تسبب في العديد من الكوارث وتعريض المواطنين للخطر، مشيرًا إلى استقبال قسم الطوارئ بالمستشفى الجامعي الجديد بسوهاج أكثر من 50 مصابا في العين، بسبب الألعاب النارية والصواريخ، على مدار أيام العيد الثلاثة.
 
مطالبا بضرورة تشديد الرقابة بالمنافذ الجمركية لمنع دخول أية شحنات من الألعاب النارية إلى البلاد دون ترخيص، مطالبا بفرض رقابة جادة وصارمة على الأسواق والشوارع ومحاسبة كل من يثبت تورطه في ترويج الألعاب النارية دون ترخيص بالمخالفة للقانون.
 
وأكد أن الألعاب النارية تحظى برواج بين فئة المراهقين والأطفال أحيانا، ويقوم بعضهم بتفجيرها بطرق غير آمنة، مثل إطلاقها في المناطق السكنية أو قرب المباني أو الأشخاص، وبالتالي يجب تعزيز الوعي بخطورة استخدام الألعاب النارية. 
 
وطالب كافة التجار والمستوردين بالامتثال للتشريعات المحلية والتوجيهات الأمنية المعمول بها، والالتزام التام بالضوابط المتعلقة باستيراد وتداول واستخدام الألعاب النارية، مضيفا أنه على الأجهزة المعنية متابعة تنفيذ ذلك والحرص على رصد المخالفين ومحاسبتهم وفقا لنصوص القانون المصري.

الأكثر قراءة



print