السبت، 04 مايو 2024 01:41 م

تشريعية النواب: المحاكمات العسكرية فى قضايا الاحتكار أكثر فاعلية لمواجهة حجب السلع

تشريعية النواب: المحاكمات العسكرية فى قضايا الاحتكار أكثر فاعلية لمواجهة حجب السلع سلع غذائية - صورة أرشيفية
الإثنين، 15 أبريل 2024 05:00 م
أكد الدكتور إيهاب رمزى عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب وأستاذ القانون الجنائى، أن محاكمة مافيا المحتكرين وحجب السلع أمام القضاء العسكرى تكفل المواجهة السريعة لكل من يتاجرون فى الأمن الغذائى، مشيداً بما قضت به المحكمة العسكرية بمعاقبة مستشار وزير التموين بالسجن المشدد 18 عاما وتغريمه مبلغ مليون و580 ألف جنيه ومبلغ 14 ألف دولار أمريكي مع عزله من منصبه، لإدانته بارتكاب جرائم حجب السلع التموينية والرشوة.
 
كما أشاد "رمزى" فى بيان له،بما تضمنه الحكم من مصادرة الأموال والأصول العقارية المضبوطة والمتحصلات الناتجة عن الجريمة والحكم على مدير عام مكتب رئيس إحدى شركات السكر بالسجن 7 سنوات وعزله من وظيفته، ومعاقبة أصحاب الشركات الخاصة بالسجن 10 سنوات بتهمة التربح وحجب السلع عن الأسواق مؤكداً أن مثل هذه الاحكام تمثل ردعاً قوياً لكل من تسول له نفسه أن يفكر فى الاتجاه نحو الاحتكار للسلع الاستراتيجية لتعطيش الأسواق لبيعها باسعار مرتفعة وغير مبررة.
 
وأشاد الدكتور إيهاب رمزى بجهود الأجهزة الرقابية المختصة وفى مقدمتها هيئة الرقابة الإدارية لضبط مثل هذه المخالفات وتقديم مرتكبيها للقضاء العسكرى لمحاكمتهم مطالباً من الحكومة الاستمرار فى تشديد الرقابة على الأسواق والأسعار.
 
وكانت هيئة الرقابة الإدارية قد تمكنت من ضبط مستشار وزير التموين، ومدير عام مكتب رئيس إحدى شركات السكر لحصولهما على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب أحد مطاحن الدقيق وآخر يمتلك شركة توريدات، مقابل تخصيص كميات كبيرة من السكر لشركاتهما قبل زيادة أسعارها وحجبها من الأسواق عن المواطنين، الأمر الذي ساهم في ارتفاع أسعارها.
 
وقالت الرقابة الإدارية إن ذلك يأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية لضبط الأسواق وتكثيف أعمال الرقابة والحوكمة على منظومة السلع التموينية والاستراتيجية والتصدي لأي أعمال تمس حياة المواطنين اليومية.

موضوعات متعلقة :

تعرف على الاختصاصات الـ13 للجنة الشئون التشريعية بمجلس الشيوخ

رئيس مجلس النواب يحيل 4 اتفاقيات دولية إلى لجنة الشئون التشريعية

لجنة الشئون التشريعية بالبرلمان: إجراء حوار مجتمعى حول قوانين الانتخابات

عضو بلجنة الشئون التشريعية: الحكومة تتهاون فى تقديم القوانين العاجلة للبرلمان

مجلس الشيوخ يحيل 18 تقريرا إلى الحكومة لاتخاذ اللازم.. اعرف التفاصيل

برلمانية: زيادة مخصصات الصحة والتعليم استمرار لسياسات الاستثمار فى رأس المال البشرى

إجراءات محددة للفصل فى النزاع بين المورد والمستهلك حول سلعة.. اقرأ المنصوص

قرارات جمهورية بالموافقة على اتفاقية منحة وتخصيص أراضٍ لمشروعات تنموية

التمكين الاقتصادى للأسر ضمن جهود التحالف الوطنى لدعم الأكثر استحقاقًا

اقتراح برغبة لإنشاء مدرسة لتعليم صناعة الأثاث والمشغولات الخشبية بدمياط

صناعة الأسمدة قاطرة الصادرات المصرية.. التوسع فى المصانع يرفع الصادرات لـ10 مليارات دولار سنويا وتعزيز مكانة مصر.. خطط لتطوير شركات كيما والدلتا والنصر بالسويس.. وإنتاج الأمونيا الخضراء بغرض التصدير فى السويس


print