الإثنين، 20 مايو 2024 10:51 م

رئيس حزب العدل: إذا لم تكن الطائرات صالحة للاستخدام فكيف حصلت عليها شركة مصر للطيران

رئيس حزب العدل: إذا لم تكن الطائرات صالحة للاستخدام فكيف حصلت عليها شركة مصر للطيران النائب عبد المنعم إمام
السبت، 06 أبريل 2024 03:00 م
كتبت هند عادل
 
طالب النائب عبدالمنعم إمام عضو مجلس النواب ورئيس حزب العدل بمعرفة تفاصيل صفقة طائرات الايرباص التي تم بيعها مؤخرا من قِبل شركة مصر للطيران، والإجراءات المتبعة في الشراء والبيع، وكيف تمت المقايسة الفنية للطائرات، وإذا لم تكن الطائرات صالحة للاستخدام، فكيف حصلت عليها شركة مصر للطيران؟.
 
جاء ذلك خلال سؤال برلماني موجه إلى السيد وزير الطيران المدني.
 
وجاء في حيثيات تساؤل رئيس حزب العدل، أنه في عام 2019م، وقعت مصر للطيران اتفاقية لشراء 22 طائرة، تم دفع ثمنها واستلام 11 طائرة مقابل 1.1 مليار دولار، مع نية شراء 11 أخرى وكانت الطائرات الـ11 متوقفة معظم الوقت، ثم تم بيعها منذ حوالي شهرين لشركة أمريكية مقابل حوالي 300 مليون دولار.
 
 
وتابع أنه تم التصريح رسميا بأن "الطائرات غير ملائمة لظروفنا المناخية"، ثم تم بيع ما تبقى من العقد إلى الخطوط الجوية الروسية مع قيام مصر للطيران بدور الوسيط حيث أن شركات الطيران الروسية ممنوعة من التعامل مع شركة إيرباص الصانعة للطائرات.
 
وبناء على ما سبق فطالب "إمام" أيضا بمعرفة المستشاريين والأطراف من خارج الحكومة المصرية وشركة مصر الطيران في هذه الصفقة، وهل يوجد مستشارين حصلوا علي أموال كعمولة من شركة مصر للطيران وما هي حجم هذه الأموال؟ مع ذكر أسمائهم ومعايير وقواعد اختيارهم.
 
كما تسأل أيضا هل تم تحديد المسئولين عن هذا التقصير وإحالتهم لجهات التحقيق، وماهى نتيجة التحقيقات الصادرة حول ذلك الأمر؟

الأكثر قراءة



print