الجمعة، 10 مايو 2024 07:39 ص

تساؤلات برلمانية عن أعمال اللجنة الوطنية لمتابعة الطلاب المصريين بالخارج

تساؤلات برلمانية عن أعمال اللجنة الوطنية لمتابعة الطلاب المصريين بالخارج  مجلس الشيوخ
الإثنين، 18 مارس 2024 02:00 م
كتب كامل كامل
شهدت الجلسة العامة اليوم الاثنين، لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لمناقشة طلب مناقشة عامة، مقدم من النائب شريف الجابرى، وأكثر من عشرين عضوا، من الأعضاء، لاستيضاح، تساؤلات من النواب حول أعمال اللجنة الوطنية لمتابعة الطلاب المصريين بالخارج.
 
ودعت النائبة سما سليمان، لأهمية وجود قاعدة بيانات تحدد اختصاصات هؤلاء الطلاب ومدى احتياجات الدولة لتحقيق إستراتيجية 2030، مؤكدة أن فترة الرئيس عبد الفتاح السيسى شهدت استفادة من العلماء، كما دعت أن يتم التطرق إلي عدد من نماذج الدول للاستفادة منها ضاربة المثل بدولة الهند التي أصبحت رائدة في مجال التكنولوجيا.
 
وأشارت إلي أنه لديها عدد من التساؤلات أبرزها ما هي طبيعة  أعمال اللجنة الوطنية لمتابعة الطلاب المصريين بالخارج".
 
بدورها قال النائبة عايدة النصيف، علينا قبل الحديث عن الاستفادة من الطلاب المصريين في الخارج يجب أن نلفت الإشارة إلي أن هناك تحديات تواجه هؤلاء الطلاب وعلينا تقديم يد العون لهم، مشيرة إلي أن الحرب الروسية الأوكرانية أظهرت حجم الطلاب المصريين في روسيا.
 
ولفت إلي أن هناك أزمة قوية تواجه الدارسين في الخارج تتمثل في عدم معرفة اللغة والتعرف علي العادات الدول التي فيها لذا يجب إزالة هذه العوائق،  كما أشارت إلي أن هناك مكاتب غير رسمية في مصر هي المصدر الرئيسي لهؤلاء الطلاب ، وبعض هؤلاء الطلاب يذهبون إلي كليات ومؤسسات تعليمية غير معتمدة من الجهات الرسمية المصرية وبالتالي هؤلاء الطلاب بعد دراستهم يكونوا في مهب الرياح".
 
 

print