الأربعاء، 15 مايو 2024 09:04 ص

رئيس صناعة الشيوخ يسائل الحكومة: ماذا حققتم في مبادرة الـ100 مليار دولار صادرات؟

رئيس صناعة الشيوخ يسائل الحكومة: ماذا حققتم في مبادرة الـ100 مليار دولار صادرات؟ النائب محمد حلاوة
الأحد، 18 فبراير 2024 05:00 م
كتبت نورا فخرى

أكد النائب محمد حلاوة، رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، أهمية استغلال ما تتمتع به مصر من موقع متميز وعلاقات سياسية علي أعلى مستوي، في زيادة الصادرات المصرية، متسائلاً عن خطة الحكومة لتنفيذ  مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتعظيم العائد من الصادرات المصرية للوصول إلى "100 مليار دولار صادرات"، لاسيما وأننا وصلنا حاليا إلي 35 مليار دولار منها.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة اليوم الأحد، لمناقشة الطلب المقدم من النائب تيسير مطر، عضو مجلس الشيوخ، بشأن سياسة الحكومة حول التحديات التي تواجه الصناعة المصرية ووضع الحلول لزيادة الإنتاج والتصدير والاستثمار بوجه عام.

كما تساءل "حلاوة" عن موقف الوزارة من المصانع المتعثرة وإعادة تمويلها لاسيما المتعلقة بالصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مشددا علي أن الصناعة يمكن أن تكون قاطرة للنمو الاقتصادي وزيادة الدخل القومي فضلا عن استيعابها لكميات كبيرة من العمالة، قائلاً : مصر دولة كبيرة ولها موقع متميز، وعلاقات سياسية علي أعلي مستوي فلابد من استغلال ذلك بزيادة الصادرات".

ولفت رئيس لجنة الصناعة، إلي أنه لا يوجد أزمة دولارية في مصر، انما فجوة دولارية، ويجب علي وزارة الصناعة تشجيع إقامة الصناعات المعتمدة علي المكونات المحلية للقضاء علي هذه الفجوة. وأثار "حلاوة" تساؤلات حول استراتيجية وزارة الصناعة لدعم التجارة الإلكترونية.

ونوه محمد حلاوة إلي أن التطوير الذي شهدته البنية التحتية من شبكة طرق ونقل، علي أعلي مستوي وتساعد علي الحركة الإيجابية للمصانع، متسائلاً أيضا عن آليات دعم الاستثمار الأجنبي.

من جانبه تساءل النائب أحمد الجندي أمين سر لجنة الصناعة ، عن الحوافز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث يري أنها لا تقدم بشكل كاف، فضلا عن عدم قيام هيئة التنمية الصناعية بدور محوري من خلال الدعم الفني بتدريب العاملين والكوادر.


print