الجمعة، 03 مايو 2024 05:56 م

برلمانية: أين الجمعيات التعاونية التابعه للشركات ودورهه الهام في توزيع السلع بأسعار مخفضة؟

برلمانية: أين الجمعيات التعاونية التابعه للشركات ودورهه الهام في توزيع السلع بأسعار مخفضة؟ وزارة التموين
السبت، 17 فبراير 2024 07:00 م
هند عادل

 

ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب طلب الإحاطة المقدم من النائبة أمل عصفور أمين سر لجنة التعليم حول سياسة الحكومة قصيرة الأجل وطويلة الأجل  لضبط أسعار السلع وخاصة السلع الاستراتيجية وسبل الرقابة على الأسواق.

وأوضحت النائبة أمل عصفور فى مناقشتها أن توفير السلع الاستراتيجية دور حيوى وأساسى للحكومة وليس فقط وزارة التموين بل يجب على وزارات الزراعة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية  والتنمية المحلية تشكيل لجنه مشتركة لضمان توفير السلع الاستراتيجية ومعالجة المشكلات المرتبطة بالتوريد والإمداد  وأنه يجب وضع خطة لتحديد حجم الإنتاج والمحاصيل الزراعية الداخلة فى الانتاج ، هذا من جانب ومن جانب اخر لابد من التنسيق بين وزارة التموين والتجاره الداخلية ووزاره التنمية المحلية والجهات التى تقوم بعمل منافذ لتوزيع السلع بأسعار مخفضة لوضع خطة لضمان انتشار هذه المنافذ بحيث تغطى كل المناطق وكذلك لابد من زيادة هذه المنافذ فى المناطق الأكثر احتياجا.

وأضافت النائبة أمل عصفور أن عدم توافر السلع الاستراتيجية أصبح يشمل محدودى الدخل ومتوسطى الدخل بالإضافة للارتفاع المضطرد المستمر للأسعار فقد شهدت الأسواق فى الآونه  عدم توافر عدد من هذه السلع  الاستراتيجية، مؤكدة أن الرقابة على الأسواق ومنع المحتكرين وجشع التجار هى مسئولية يجب أن تطلع بها كل الجهات ذات الصلة معا بشكل عاجل.

وأكدت النائبة على أن وزارة التموين والتجارة الداخلية لديها منافذ يمكن أن تلعب دورا فى تحقيق المنافسة  مطالبة بزياده منافذ الوزارة والمجمعات الاستهلاكية.

وتساءلت النائبة عن الجمعيات التعاونية التابعة للشركات  والتى توقف أغلبها والتى كانت من الممكن أن تقوم بدور فى توزيع السلع بأسعار مخفضة.

و طالبت اللجنهةوزارة التموين وجهاز الرقابه التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك بالرد على الأسئلة التى تم توجيهها مع التأكيد على ضرورة أن توضح الوزارة والجهات التابعة خطتها لضبط الأسواق والحد من ارتفاع الأسعار.

 

 


الأكثر قراءة



print