الأحد، 05 مايو 2024 05:06 ص

عضو بصحة الشيوخ يحذر من وصول عجز الأدوية الحيوية منها ويؤكد:الدواء أمن قومي

عضو بصحة الشيوخ يحذر من وصول عجز الأدوية الحيوية منها ويؤكد:الدواء أمن قومي النائب محمد صلاح البدرى
الخميس، 08 فبراير 2024 11:00 ص
كتبت هند عادل

 

قال النائب محمد صلاح البدري، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن نقص بعض الأدوية من الأسواق، يرجع لعجز الاستيراد وخاصة المواد الخام ، موضحا أن مصر تنتج ٩٣٪ أو ٩٤٪ من احتياجاتها من الأدوية من التصنيع المحلي،  وبالتالي فإن المستورد من الأدوية لا تزيد نسبته عن ٥٪ أو ٦٪ لكن المكون فى التصنيع  اكثر من ٩٨٪ من المواد الخام اللازمة للتصنيع مستورد.

وأشار البدرى  إلي أن عدد كبير من مصانع الأدوية شهدت خلال الفترة الأخيرة  أزمة استيراد للمواد الخام مما تسبب فى عجز بنسبة المواد الخام المستعملة فى التصنيع ، منوها أن ذلك تسبب فى خفض  نسبة الانتاج لأقل من النصف ، بالإضافة إلي أن هناك عدد كبير من خطوط الإنتاج توقفت مما كان له أثر فى عجز بعض الأدوية.

وحذر " البدري" من أن يصل عجز الأدوية الحيوية، لافتا إلي أن الدواء أمن قومي مصري خاصة الحيوي منه، ونقص أي دواء من الأسواق لا يقل أهمية عن نقص السلع الأساسية .

وطالب بأن يكون هناك أولوية لتوفير السيولة الدولارية اللازمة لاستيراد المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية والإفراج الجمركي عنها، فضلا عن توطين صناعات الأدوية ، معتبرا الدواء امن قومي، و أحد أساليب الحروب العالمية.

وثمن عضو مجلس الشيوخ اهتمام الحكومة بتوفير الأنواع الناقصة من الأدوية من الأسواق، وتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والتي أكد أنها على رأس أولويات الدولة.

 


print