الإثنين، 29 أبريل 2024 02:12 م

النائب هشام الشعينى: الدولة تدعم مزارعى القصب وتراجع المساحات المزروعة أزمة منذ 10 سنوات

النائب هشام الشعينى: الدولة تدعم مزارعى القصب وتراجع المساحات المزروعة أزمة منذ 10 سنوات هشام الشعينى
الثلاثاء، 16 يناير 2024 09:00 ص
كتبت هند عادل

أكد النائب هشام الشعينى عضو مجلس النواب ورئيس جمعية منتجى القصب أن توقف مصنع السكر بأبوقرقاص بالمنيا لأول مرة منذ 155 عاما حدث نتيجة لإنخفاض زراعات القصب بشكل كبير وهو ما أدى إلى عدم وجود ما يكفى لتشغيل المصنع.

وأوضح النائب هشام الشعينى أن الرئيس دعم مزارعى قصب السكر منذ شهر أغسطس الماضى قبل بدء موسم الزراعة وذلك من خلال رفع سعر توريد طن القصب من 1100 جنية إلى 1500 جنيه بواقع 400 جنيه زيادة للطن، وهو ما يؤكد دعم الدولة والقيادة السياسية للمزارعين.

وأشار رئيس جمعية منتجى قصب السكر أن أزمة تراجع المساحات المزروعة بقصب السكر ليست جديدة ولكنها منذ اكثر من 10 سنوات نتيجة عزوف المزارعين عن زراعة القصب واستبداله بمحاصيل ذات ربح أكثر لرفع مستوى المعيشة الخاص بهم مما أدى إلى الأزمة الحالية من انخفاض كبير في المساحات المزروعة بمحصول قصب السكر.

وأكد النائب هشام الشعينى أن  القصب من المحاصيل الإستراتيجية وأمن قومى ويوفر عمله صعبه حيث يقلل من الفاتورة الإستيرادية للسكر من الخارج عند توافره، مشيرا إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع المزارعين بقنا والمنيا لزيادة الوعى بأهمية زراعة القصب وزيادة المساحة المنزرعه به خلال الفترة المقبلة في ظل دعم الدولة للمزارعين.


الأكثر قراءة



print