السبت، 04 مايو 2024 11:55 م

"صناعة النواب" تناقش طلب إنشاء مصنع سكر في بورسعيد

"صناعة النواب" تناقش طلب إنشاء مصنع سكر في بورسعيد  سكر - أرشيفية
الأحد، 14 يناير 2024 10:36 م
كتب محمود حسين
ناقشت لجنة الصناعة، خلال اجتماعها مساء اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائبة أمل عصفور، بشأن إقامة مصنع سكر في جنوب بورسعيد للاستفادة من محصول البنجر المزروع في هذه المنطقة.
 
واستعرضت النائبة طلب الإحاطة خلال الاجتماع، موضحة أن المنطقة تحتاج للكثير من المصانع،  وتحتاج لتشجيع الاستثمار، لأن المنطقة يمكن الاستفادة منها فى كثير من الصناعات.
 
 وقال ممثل محافظة بورسعيد، إن المنطقة التى يتم زراعة البنجر بها ليس بعيد عن المنطقة الصناعية، موضحا أن المنطقة الصناعية ومساحتها 800 فدان ليس بها أى مساحة لوجود مصنع جديد، وعلقت النائبة مقدمة طلب الإحاطة: لماذا لم يتم التخطيط لوجود مصنع سكر نظرا لأهمية هذا الأمر. 
 
وأوضح ممثل وزارة الصناعة، أن هيئة التنمية الصناعية قامت بإنشاء منطقة صناعية بمحافظة بورسعيد، مضيفاً أن الدولة تتبنى دعم وتشجيع الصناعات التى تقوم بالصناعة خاصة صناعة السكر، موضحا أن مصانع السكر تكون غالبا خارج المنطقة الصناعية بسبب أنها تحتاج لمساحة كبيرة، فى حين أن المناطق الصناعية يغلب عليها أنشطة صناعية بمساحات قليلة .
 
واقترح ممثل وزارة الصناعة إيجاد أرض بديلة قريبة من محافظة بورسعيد توفر بها هذه المساحة، حتى يتم استغلال محصول البنجر الخام الموجود.
 
واوصت لجنة الصناعة بالتنسيق بين هيئة التنمية الصناعة ومحافظة بورسعيد لدراسة تخصيص أرض تصلح وتخدم صناعة السكر وتكون قريبة من الرقعة الزراعية للبنجر.
 
 كما أوصت اللجنة بالتنسيق مع وزارة الزراعة لتوفيق أوضاع المزارعين لإيجاد مشترى للمحصول المزروع من البنجر .
 
 

print