الخميس، 02 مايو 2024 06:41 ص

نائب فى سؤال برلمانى: ما أسباب التراجع والتدهور فى أوضاع شركة مصر للطيران؟

نائب فى سؤال برلمانى: ما أسباب التراجع والتدهور فى أوضاع شركة مصر للطيران؟ النائب محمود عصام
الأحد، 07 يناير 2024 11:00 ص
كتبت هند عادل

تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، بسؤال برلمانى إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس موجه رئيس مجلس الوزراء، و وزير الطيران المدني، بشأن تراجع تصنيف شركة مصر للطيران عالميًا وتدهور أوضاعها.

وأضح عصام، فى السؤال البرلمانى، أن شركة مصر للطيران تشهد ، ترديًا كبيرًا في أوضاعها خلال السنوات الأخيرة، ما أدى إلي تراجع تصنيفها عالميًا، وخروجها من قائمة أفضل 100 شركة عالميًا، بعد أن كانت تحتل فى وقت سابق المركز الـ(95) وفقًا لما أعلنته شركة "سكاى تراكس" البريطانية والمعنية بتقييم ومتابعة شركات الطيران التجارية العالمية.

وأضاف النائب، أن شركة مصر للطيران هى واحدة من أعرق الشركات العربية وثاني أقدم شركة طيران في إفريقيا، أنشئت عام 1932 وتمتد خطوطها إلى 52 دولة عبر 72 وجهة، إضافة إلى 13 خطًا داخليًّا.

وتابع عضو مجلس النواب، قائلا: "لكن للأسف تدهورت أوضاع الشركة خاصة خلال السنوات الأخيرة، رغم محاولات الدولة لدعمها من خلال إقراضها 8 مليارات جنيه من وزارة المالية والبنوك المختلفة، لكنها استمرت في تحقيق الخسائر التى تم تقديرها بحوالي 30 مليار جنيه، كما تراوحت خسائرها الشهرية ما بين 700 و800 ألف دولار أمريكي".

وطالب عصام، بالوقوف علي أسباب ذلك التراجع والتدهور في أوضاع شركة مصر للطيران، لاسيما أنها من الشركات المصرية العريقة وتمثل مصر عالميًا في مجال الطيران المدني.


print