الجمعة، 03 مايو 2024 08:28 ص

النائبة هند رشاد تتقدم بطلب مناقشة عامة عن متحور كورونا الجديد "JN.1"

النائبة هند رشاد تتقدم بطلب مناقشة عامة عن متحور كورونا الجديد "JN.1" النائبة هند رشاد
الجمعة، 29 ديسمبر 2023 05:00 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة هند رشاد أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، بطلب مناقشة عامة للمستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى وزير الصحة بشأن متحور كورونا JN1.

وأوضحت النائبة هند رشاد في المذكرة الإيضاحية، أن منظمة الصحة العالمية صنفت خلال الأيام الماضية المتحور الجديد لفيروس كورونا جيه.إن.1، على أنه "متحور مثير للاهتمام"، وقالت إن الأدلة الحالية تظهر أن المخاطر التي يشكلها على الصحة العامة منخفضة، ولكن ارتفعت نسب الإصابة به بعدد من الدول وسط مخاوف عالمية ومحلية من أن نشهد موجه جديدة لعودة إصابات فيروس كورونا.

وفقًا لما تم إعلانه فإن متحور "JN.1" يمكنه أن يصيب أي شخص، ولكن تظل هناك فئات أكثر عرضة للإصابة به، وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

كما أن المتحور الجديد سريع الانتشار ويصيب حتى من تم تطعيمهم، واكد الاطباء المتخصصين أن البرتوكول العلاجي الحالي لكورونا يستطيع علاج إصابات المتحور الجديد لكورونا، و أنه تم تزويد المعامل المركزية لتوفير الكواشف الخاصة بالتعرف على الإصابة بالمتحور الجديد و أنه تم ارسال تعريف بأعراض المتحور الجديد لمديريات الشئون الصحية وذلك حتى يسهل تشخيصه.

كما ينصح الأطباء بالتطهير المستمر للأيدي والاسطح بالإضافة إلي استخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية فضلا عن البقاء في المنزل في حال الإصابة بأعراض تنفسية.


print