الأحد، 28 أبريل 2024 11:13 م

هجوم برلمانى على "التموين".. مطالبات بعدم التلاعب بوزن رغيف الخبز واستدعاء الوزير

هجوم برلمانى على "التموين".. مطالبات بعدم التلاعب بوزن رغيف الخبز واستدعاء الوزير وزارة التموين
الإثنين، 18 ديسمبر 2023 05:00 ص
كتبت- هبة حسام

شن عدد من أعضاء مجلس النواب هجومًا على وزير التموين، بسبب ارتفاع أسعار السلع، مطالبين الوزارة بإلزام أصحاب المخابز بوزن رغيف الخبز المقرر من الحكومة، كما طالب النواب باستدعاء الوزير، حيث تقدم النائب مجدى ملك، عضو مجلس النواب، بطلب مناقشة عامة حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن ضبط الأسعار خاصة السلع الاستراتيجية فى ظل ما تشهده هذه السلع من ارتفاع كبير فى الأسعار بشكل غير مبرر.

 

وطالب عضو مجلس النواب، استدعاء وزير التموين والتجارة الداخلية، للوقوف على أسباب ارتفاع الأسعار دون ضوابط ، وأسباب غياب الرقابة على الأسواق بشكل ملحوظ وهو ما نتج عنه انفلات كبير فى الأسعار خلال هذه الفترة ومعاناة الفئات البسيطة وغير القادرة جراء ذلك.

 

وشدد ملك، على ضرورة تشكيل لجنة لبحث الأمر، متسائلًا عن موقف لجنة الأزمات المشكلة من هذه التصرفات من قبل بعض التجار واحتكار السلع غير المبرر والذي يؤكد غياب الرقابة والرؤية فى التعامل مع المشكلات لحلها، وهو ما يعني أن التجار هم المتحكمين فى السوق.

 

فيما تقدم النائب عامر الشورجبى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن عدم التزام بعض أصحاب المخابز بالمواصفات ووزن رغيف الخبز.

 

وقال الشوربجى، إن هناك عدد من المخابز غير ملتزمة بوزن رغيف الخبز ، إضافة إلى أن جودة الرغيف دون المستوى، وهو ما يعنى غياب الرقابة على أصحاب المخابز ويتطلب من الوزارة مزيد من الرقابة وتوقيع غرامات على أصحاب المخابز غير الملتزمين خاصة وان رغيف الخبز من الأساسيات التى تعتمد عليه الأسر المصرية ويحظى بدعم كبير من قبل الدولة.

 

وطالب عضو مجلس النواب، وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة أعداد المفتشين والمراقبين على المخابز، مقترحا انتداب بعض العاملين من الوزارات الأخرى للعمل فى الوزارة حال عدم وجود عدد كاف من مفتشى التموين، مؤكدا ان الهدف تقديم جودة أفضل للمواطنين.

 


print