السبت، 27 أبريل 2024 01:26 م

اليمين الدستورية شرطًا قبل تولى رئيس الجمهورية الفائز فى انتخابات 2024 مهام منصبه

اليمين الدستورية شرطًا قبل تولى رئيس الجمهورية الفائز فى انتخابات 2024 مهام منصبه انتخابات الرئاسة للمصريين
الأحد، 17 ديسمبر 2023 09:00 م
كتب نور علي - نورا فخرى
تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، غدا الإثنين في مؤتمر صحفي عالمي نتيجة الانتخابات الرئاسية، 2024التي أجريت على مدار أيام الأحد والإثنين والثلاثاء. 
 
وكشف الحصر العددي للفرز الذى أعلنته اللجان العامة على مستوى الجمهورية في الساعات الأولى من صباح اليوم، إلى تقدم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي في جميع اللجان، ما يعنى فوزه بولاية جديدة، فيما أظهرت نتائج الفرز تنافس المرشحين الرئاسيين فريد زهران وحازم عمر، على المركز الثاني.
 
فمتي يتولى المرشح الفائز مهام منصبه الدستورية كرئيس للجمهورية؟
 
يُشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه" – المادة (144) من الدستور.
 
ويجب التنويه، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسيقد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب يوم السبت الموافق 2-6-2018  بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية 2018.
 
جدير بالذكر، أن انتخابات الرئاسة 2024 هي خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد فى تاريخها الحديث، وتكتسب انتخابات 2024 أهميتها الإضافية من كونها خطوة رئيسية فى مسار الدولة نحو التحول الديمقراطى والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية، والتى أتت بعد عام ونصف العام من حوار وطني جاد وغير مسبوق، شمل كل مكونات المجتمع المصرى السياسية والنقابية والأهلية.

موضوعات متعلقة :

حزب المؤتمر: الانتخابات الرئاسية أعادت للأحزاب دورها الجماهيرى والتواصل مع الشارع

أجندة بايدن مجهولة المصير مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية

متى تحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية نهائيا ؟.. الإعلان الرسمي لنتائج التصويت الإثنين 18ديسمبر.. والطعون على قرارات الهيئة 19 و20 من نفس الشهر..والطعن على قرارت الهيئة أمام "الإدارية العليا"

برلمانى: مشاركة المصريين بكثافة فى انتخابات الرئاسة يعكس مدى الوعى

نائبة: المشاركة والمسيرات النسائية فى الانتخابات ساهمت فى زيادة نسب الإقبال

"الوطنية للانتخابات الرئاسية.. صاحبة الدور المشرف".. 10 أسباب وراء ارتفاع نسبة المشاركة.. و"فيديو" يوضح الإشراف القضائي الذى كان بمثابة ضمانة حقيقية لنزاهة الانتخابات الرئاسية بمتابعة دولية وشهادة حية

نزاهة : انتخابات الرئاسة ستكتب في التاريخ.. الائتلاف يشيد بالمراحل الانتخابية منذ التسجيل للتصويت والفرز.. رئيس البعثة: الهيئة الوطنية للانتخابات قدمت كافة التسهيلات .وعقيل : رصدنا عدة مظاهر تستحق الثناء

رئيس بعثة دولية: انتخابات الرئاسة المصرية ستكتب فى التاريخ

ائتلاف نزاهة: رصدنا عدة مظاهر فى الانتخابات الرئاسية تستحق الثناء


print